تنشر الولايات المتحدة مداورة 5500 جندي في بولندا، في ختام مفاوضات بين البلدين على اتفاق تعاون في المجال الدفاعي يحدد الإطار القانوني والبنى التحتية والتقاسم العادل للأعباء.

واشنطن: ستنشر الولايات المتحدة مداورة حتى 5500 جندي في بولندا في ضوء اتفاق أبرم مع وارسو كما أعلن البنتاغون الاثنين، مؤكدًا معلومات اعلنها وزير الدفاع البولندي. وأورد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر في بيان أن الولايات المتحدة وبولندا اختتمتا مفاوضاتهما على اتفاق تعاون في المجال الدفاعي يحدد "الإطار القانوني والبنى التحتية والتقاسم العادل للأعباء".

أضاف: "الاتفاق سيسمح بزيادة الانتشار العسكري بنحو ألف عنصر مداورة"، مشيرًا إلى أن هذه القوات ستضاف إلى عديد القوات الأميركية الموجودة في بولندا مداورة. ولن ينشر الجنود بشكل دائم ولن ترافقهم أسرهم ما كان يستلزم بنى تحتية أكثر اكتمالًا وخصوصًا لناحية الصحة والتعليم وبالتالي وظائف للسكان المحليين.

وتعهد حلف شمال الأطلسي لروسيا في 1997 عدم إقامة قواعد دائمة في دول المعسكر الشرقي سابقًا. لكن الولايات المتحدة تعتبر أنها تحررت من هذا التعهد بسبب ضم موسكو لشبه جزيرة القرم والنزاع المستمر في أوكرانيا.

الجمعة، أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلازكزاك أنه سيتم نشر "ألف عسكري جديد على الأقل" في بولندا. والأسبوع الماضي، أعلن إسبر سحب حوالى 12 ألف جندي من ألمانيا مؤكدًا أن هذه الخطوة ضرورية من الناحية الاستراتيجية ليناقضه الرئيس دونالد ترمب الذي أعلن استعداده للعدول عنها في حال زادت برلين مساهمتها المالية في الحلف الأطلسي.