قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: نفت سفارة أوكرانيا في عمّان، إن يكون لحم الدجاج الفاسد الذي استخدم في مطاعم أردنية في البقعة وعين الباشا وأدى إلى وفاة اثنين وتسمم أكثر من 800، مصدره أوكرانيا.

وفي رسالة لناشر (إيلاف) رئيس التحرير عثمان العمير، ردا على تقرير نشرته (إيلاف) بتاريخ 3 أغسطس 2020، اعتبرت السفيرة الأوكرانية في عمّان، ميروسلافا شيرباتيوك، العنوان الذي اختارته (إيلاف) للتقرير وهو (نجح أمام كورونا فكان تسمم شاورما البقعة: وهكذا أربك الدجاج الأوكراني الأردن!) بمثابة اتهام من جانب (إيلاف) للحم الدجاج الأوكراني بكارثة التسمم.

وبينما دعت السفيرة شيرباتيوك في رسالتها (إيلاف) وهيئة تحريرها إلى التقيّد بالمعايير والأخلاقيات العليا، فإنها استعرضت بشكل موسع استجابة الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة الزراعة وغرفة تجارة عمان عن موضوع الدجاج الأوكراني، ولكنها تناست بيان الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن.

صورة لرسالة السفيرة الأوكرانية لناشر (إيلاف):

الاتحاد النوعي
وكان بيان الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن كشف عن ادخال 568 طن دجاج إلى المملكة من مصدر أوكراني رغم وجود قرار لوزارة الزراعة يحظر ادخال الدجاج من اوكرانيا إثر وجود فيروس في مزارعها.

وبحسب الكتاب الموجه الى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بتاريخ 15-6-2020، تم ايقاف الشحنة ومنع ادخالها الى المملكة من قبل وزارة الزراعة، بحسب قرار الحظر الصادر بتاريخ 22-1-2020، وسحب رخص الاستيراد المعطاة مسبقا.

واشار الاتحاد الى أنه بالتزامن مع صدور قرار الحظر، تبين وجود حاويات لحوم دواجن في ميناء العقبة، وتم ايقافها بالفعل ومنعها من الدخول.

وقال إن في مارس العام الحالي قررت اللجنة الصحية والحيوانية في وزارة الزراعة استمرار حظر الاستيراد من اوكرانيا لمدة 3 أشهر قبل إعادة التقييم والسماح من جديد، إلا أن شحنة الدجاج المكونة من 568.56 طنا ادخلت الى المملكة قبل انتهاء الحظر.

وأكد الاتحاد في كتابه أن هذه اللحوم ملوثة وهي عبارة عن لحوم دواجن تم التخلص منها في بلادها، ولا تقبلها اي دولة في العالم.

كما استعرضت رسالة السفيرة دور أوكرانيا في تصدير الدجاج إلى أكثر من 100 دولة، مشيدة بتمسك أوكرانيا بالشروط الصارمة للتصدير. ولكنها لم تذكر اين كتبت (إيلاف) الاتهام لدجاج أوكرانيا في التسمم في الأردن.

ارتفاع حالات التسمم
وإلى ذلك، ارتفعت حصيلة حالات التسمم الغذائي في لواء عين الباشا اليوم الثلاثاء، إلى 184 حالة. وقال مدير مستشفى الأمير حسين في لواء عين الباشا الدكتور محمد العابد، إن الحالات التي دخلت وكانت تعاني من أعراض تسمم بدأ أغلبها بمغادرة المستشفى باستثناء عدد قليل ما زال تحت المراقبة الصحية، مشيرا إلى أن تصنيف الحالة الصحية للأشخاص الذين أصيبوا بالتسمم بين متوسطة وحسنة ولا توجد أي خطورة عليهم.

ووزعت اصابات التسمم على عدة مستشفيات اغلبها في مستشفيي الامير الحسين في عين الباشا والسلط. وقال مدير مديرية صحة البلقاء، الدكتور وائل العزب، إنّ الإصابات من مختلف الفئات العمرية، وأوضاعهم الصحية ما بين متوسطة إلى جيدة وأمورهم مستقرة وتم إدخالهم إلى مستشفى الأمير حسين، ومستشفى السلط.

اغلاق مطاعم
وتم إغلاق عشرات المطاعم في لواء عين الباشا والسلط وعمّان، فيما تم إتلاف كميات من المواد الغذائية المشتبه أنها فاسدة.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، إنه على ضوء التقرير المخبري الصادر عن مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء، تبين احتواء عينات لحوم الدجاج غير المطبوخة والتي تم سحبها من مستودع مورد الدجاج الى مطاعم الشاورما على أنواع مختلفة من البكتيريا.

وأكد الدكتور مهيدات عدم صلاحية كميات لحوم الدجاج التي اخذت العينات منها للاستهلاك البشري. وكانت كشفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء عن سبب مصدر التسمم الناتج عن تناول وجبات جاهزة من عدة مطاعم في لواء عين الباشا.