واشنطن: أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأربعاء أن بلاده ستمنح مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار لمن يساهم في توقيف أي شخص مرتبط بدولة يتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية التي ستجري في نوفمبر.

وقال بومبيو إن الولايات المتحدة "تُقدّم مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات تسمح بالتعرف أو تحديد مكان أي شخص يتدخل في الانتخابات الأميركية بناء على توجيهات حكومة أجنبية أو تحت قيادتها".

وشدد على أن بلاده تحثّ أي شخص بحوزته معلومات حول تدخلات خارجية في الانتخابات الأميركية "من خلال أنشطة سيبرانية غير قانونية"، على أن يتواصل مع الحكومة أو أقرب سفارة أميركية، وفق ما ورد في بيان لوزارة الخارجية.

وتدير وزارة الخارجية برنامج المكافآت المالية التي تُمنَح مقابل توقيف مطلوبين للقضاء الأميركي. ومنذ إنشائه عام 1984، قدّم البرنامج مكافآت بقيمة نحو 150 مليون دولار إلى مئات الأشخاص حول العالم، وفق البيان.

وعبّر نواب ديموقراطيون في الكونغرس الشهر الماضي عن "قلقهم" العميق من وجود حملة تضليل خارجية، تستهدف وفقا لهم التأثير في الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر.

واتهمت أجهزة الاستخبارات الأميركية روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية عام 2016، خاصة عبر الاستعانة بقراصنة إلكترونيين وتنظيم حملات مكثفة على مواقع التواصل الاجتماعي تهدف لخدمة دونالد ترمب والإضرار بغريمته الديموقراطية هيلاري كلينتون، وهو ما تنفيه موسكو بشدة.

وتحدث مسؤولون في الاستخبارات في فبراير عن تدخلات روسية جديدة في الحملة الرئاسية لانتخابات 2020 موجهة لخدمة ترمب، وذلك خلال جلسة استماع كان يفترض أن تبقى تفاصيلها سرية، لكنها سربت إلى الإعلام.