قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية في بيان مساء الأحد، اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة تجاه الشحنات الخطرة داخل مخازن المطارات المصرية من خلال نقلها إلى أماكن تحزين آمنة، بعد قرابة أسبوع من انفجار مرفأ بيروت المدمر.

وقررت الوزارة في بيانها الذي نشرته على صفحتها على موقع فيسبوك "تشكيل لجنة عليا تضم كافة الجهات المعنية".

وستكون مهمة اللجنة "فحص وحصر كافة الشحنات والمخازن وحاويات التخزين بقرية البضائع وساحات التخزين التابعة لميناء القاهرة الجوي وكافة المطارات على مستوى الجمهورية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية حيال المواد الخطرة والإفراج عنها فوراً أو نقلها إلى أماكن تخزين آمنة خارج نطاق المواني الجوية والتواجد السكاني ذلك للتصدي لأي مخاطر قبل حدوثها".

أسفر انفجار مرفأ بيروت الأسبوع الماضي عن تدمير المرفأ وإحداث دمار هائل في محيطه، وعن مقتل 158 شخصاً وإصابة أكثر من ستة آلاف آخرين، وتحدثت وزارة الصحة عن وجود 21 مفقوداً.

وبحسب السلطات، فإن الانفجار نجم عن حريق في مستودع خُزّنت فيه 2750 طنّاً من مادّة نيترات الأمونيوم المصادرة من احدى السفن منذ العام 2013 من دون اتخاذ إجراءات الحماية اللازمة.

وقدّرت الأمم المتحدة بنحو 117 مليون دولار قيمة المساعدات التي يحتاجها لبنان في الأشهر الثلاثة المقبلة لتلبية الاحتياجات الطبية ومتطلبات الإيواء وتوزيع المواد الغذائية وتنفيذ برامج لاحتواء تفشي فيروس كورونا وغيرها.