قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من دبي: أثنى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الخميس، على قيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، واصفاً إياها بـ"العظيمة". وقال ترمب إن الإمارات "دولة كبيرة"، ولديها "واحد من أقوى الجيوش"، مشدداً على أن الشيخ محمد بن زايد أحد القادة الكبار في الشرق الأوسط.

جاء كلام ترمب في إطار إعلانه عن الاتفاق بين دولة الإمارات وإسرائيل، والذي وصفه بأنه "اتفاق تاريخي ولم يحدث منذ ربع قرن".

وتوقع ترمب أن "تنضم دول عربية ومسلمة أخرى إلى الإمارات في مسار السلام".

وشدد ترمب على أن "الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل سيؤدي لإحلال السلام في الشرق الأوسط"، مؤكداً أنه "لحظة تاريخية من أجل شرق أوسط أكثر ازدهاراً وأمناً".

بيان مشترك

واتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في اتصال هاتفي جرى اليوم على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة. وبحسب بيان ثلاثي مشترك، فإن من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة.

وتواجه الدول الثلاث العديد من التحديات المشتركة في الوقت الراهن، وستستفيد بشكل متبادل من الإنجاز التاريخي الذي تحقق اليوم.

وسوف تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.