أعدم تنظيم القاعدة في اليمن طبيب أسنان اتهموه بالتجسس لحساب الولايات المتحدة، وسيتم إعدام شخص آخر الأحد بالتهمة نفسها.

دبي: أعدم مسلحون ينتمون إلى تنظيم القاعدة طبيب أسنان يمنيًا اتهموه بالتجسس لحساب الحكومة اليمنية والتسبب بتوجيه ضربات طائرات دون طيار أميركية ضد أعضاء القاعدة، بحسب ما أعلن مسؤول محلي الأحد.

وقال المسؤول المحلي لوكالة فرانس برس إن التنظيم أعدم الطبيب مطهر اليوسفي السبت في مديرية الصومعة بمحافظة البيضاء وسط اليمن. وبحسب المسؤول، تم إطلاق النار على اليوسفي ثم صلبه وتعليقه على الجدران الخارجية للمركز الطبي الذي كان يعمل فيه، وعناصر القاعدة عازمون على إعدام شخص آخر الأحد في الصومعة بتهمة التجسس أيضًا.

وينشط التنظيم في مديرة الصومعة بعد تقلص نشاطه في جنوب اليمن.

وبحسب المسؤول، فإن تنظيم القاعدة اختطف في الأسابيع الماضية خمسة رجال وسبع نساء بتهمة رصد تحركات التنظيم، مشيرًا إلى أنه يعتزم إعدامهم رغم جهود الوساطات القبلية.

واستغل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ضعف السلطة المركزية في اليمن لتعزيز وجوده في جنوب وجنوب شرق اليمن الذي دمرته الحرب منذ 2015.

وتعتبر الولايات المتحدة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتّخذ من اليمن مقرًا، أخطر فروع القاعدة. وعززت الولايات المتحدة ضرباتها ضد التنظيم بعد تولي دونالد ترمب الرئاسة الأميركية في 2017. وأغتالت الولايات المتحدة زعيم التنظيم قاسم الريمي في غارة بطائرة مسيرة أميركية في اليمن في فبراير الماضي.