ايلاف من لندن: دعا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الاربعاء وزراء حكومته المكلفين بمتابعة تعزيز التعاون مع مصر والاردن الى ترتيب اجتماعات مع نظرائهم في البلدين، وذلك بعد ساعات من انعقاد قمة تضم الدول الثلاث .. فيما سيجتمع خلال الساعات المقبلة مع القوى السياسية لبحث ملفات سياسية واقتصادية.

واكد الكاظمي خلال ترؤسه الاجتماع الاسبوعي لحكومته في بغداد على ضرورة إبعاد العراق عن سياسة المحاور .. وقال إن هذا هو "المنهج الذي تسير عليه الحكومة الحالية وفيه مصلحة شعبنا".

واضاف ان "التوازن والوسطية والاعتماد على تعزيز التعاون وبالأخص في العلاقات الاقتصادية بما يضمن مصلحة العراق هو ما نسعى اليه في علاقاتنا مع الدول". كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي تابعته "ايلاف".

ودعا الوزراء العراقيين المكلفين بملفات التعاون مع مصر والاردن الى ترتيب اجتماعات مع نظرائهم في البلدين لتعزيز التعاون البيني". واشار الى ان "التحديات كبيرة ويجب أن ننجح ولدينا الفرصة للسير بالبلد على الطريق الصحيح ".

وكانت القمة الثلاثية التي انعقدت في عمان امس الثلاثاء قد اشارت في بيان مشترك الى أن انعقادها قد جاء سعياً لتعميق التنسيق والتعاون والتكامل الاستراتيجي بين البلدان الثلاثة على الصُعد الاقتصادية والإنمائية والسياسية والأمنية والثقافية وغيره.

وأكد القادة أهمية تعزيز التعاون واعتماد أفضل السبل والآليات لترجمة العلاقات الاستراتيجية على أرض الواقع، وخاصة الاقتصادية والحيوية منها كالربط الكهربائي ومشاريع الطاقة والمنطقة الاقتصادية المشتركة، والاستفادة من الإمكانات الوطنية والسعي لتكامل الموارد بين البلدان الثلاثة الشقيقة وخاصة في ظل التبعات العالمية لجائحة فيروس كورونا المستجد على الأمن الصحي والغذائي والاقتصادي.

ووجه القادة الوزراء المعنيين إلى التركيز على القطاعات الصحية والطبية والتعليم والطاقة والتجارة البينية وتشجيع الاستثمارات والتعاون الاقتصادي، والاستفادة من دروس جائحة فيروس كورونا المستجد بما يعمق التعاون في مواجهة تبعات الجائحة.

الكاظمي يبحث مع القوى السياسية ملفات سياسية واقتصادية
وعلى صعيد آخر كشف مصدر مقرب من الكاظمي الاربعاء ان رئيس الوزراء سيعقد اجتماعا موسعا مساء الاربعاء مع الكتل والقوى السياسية العراقية في منزل زعيم تحالف الفتح الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري في بغداد.

ونقلت وسائل اعلام عراقية تابعتها "ايلاف" عن مصادر سياسية قولها إن المجتمعين سيناقشون نتائج زيارة الكاظمي الى الولايات المتحدة الاميركية والاتفاقات التي عقدت هناك خاصة في ما يتعلق بالتواجد الاجنبي والاميركي في العراق، اضافة الى نتائج القمة الثلاثية مع مصر والأردن التي عقدت في عمان امس الثلاثاء.

كما ستتناول المناقشات الملف الاقتصادي واجراءات الحكومة لتلبية متطلبات البلاد المالية، وفي المقدمة منها دفع الرواتب الشهرية لموظفي ومتقاعدي الدولة البالغ عددهم حوالي 6 ملايين ونصف مليون شخص.

وكان البرلمان العراقي قد صوت في الخامس من يناير الماضي على قرار يطالب الحكومة بالعمل على إخراج القوات الأجنبية من البلاد، وذلك بعد يومين من اغتيال طائرة اميركية مسيرة لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس بضربة جوية قرب مطار بغداد.

وانسحبت القوات الأميركية إلى جانب قوات التحالف التي تقودها واشنطن من 8 قواعد عسكرية في العراق منذ مقتل سليماني والمهندس، وذلك في إطار إعادة التموضع والانسحاب من قواعد اخرى تضم عدداً قليلاً من الجنود.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترمب قد اكد خلال اجتماع مع الكاظمي في واشنطن الخميس الماضي ان قوات بلاده موجودة في العراق لمواجهة اي تدخل ايراني وستغادره سريعا.

وقال ترمب "إن القوات الأميركية موجودة في العراق لمواجهة أي تحرك إيراني محتمل .. مضيفا ان "الولايات المتحدة لديها عدد محدود من القوات في العراق ونتطلع إلى اليوم الذي تنتهي فيه الحاجة لبقاء جنودنا"

ومن جهته، اكد الكاظمي انه حصل على ضمانات واشنطن بإعادة انتشار القوات الاميركية في بلاده الى خارجها خلال ثلاث سنوات.