دمرت السيول والفيضانات الموسمية في السودان أكثر من ثلاثين ألف منزل وقتلت 86 شخصا منذ يوليو، كما وصلت مناسيب نهر النيل في معظم المناطق إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

الخرطوم: أعلن الدفاع المدني السوداني الأربعاء أن السيول والفيضانات الموسمية دمّرت أكثر من ثلاثين ألف منزل وقتلت 86 شخصا منذ يوليو. وقال الدفاع المدني في بيان أن عدد القتلى في الفيضانات ارتفع الى 86 وأصيب 44 شخصا بجروح ودمرت 32059 منزلا و143 مرفقا عاما.

وأضاف البيان أن أكثر الولايات تأثرا هي شمال دارفور وجنوب كردفان والبحر الاحمر وكسلا والجزيرة والخرطوم.

وتهطل عادة أمطار غزيرة في السودان بين يونيو وأكتوبر، ويسجل البلد فيضانات كبيرة كل عام. وتسببت الأمطار الغزيرة في 2019 بأضرار لـ400 ألف شخص، وفق متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وجاء في أحدث تقرير صادر عن المكتب في السودان في 19 أغسطس، أن 263645 شخصا تضرروا من الفيضانات هذا العام. وأعلنت وزارة الري والموارد المائية أن "مناسيب نهر النيل في معظم الأحباس وصلت مستويات قياسية غير مسبوقة".

وقال ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية، إن فيضان النهر بلع مستوى "أعلى من عامي 1946 و1988 عندما سجلت محطات الرصد وقتها أعلى مناسيب منذ بدء رصد النهر في عام 1902". وقال عباس لصحافيين: "مناسيب النيل الرئيسي بلغت مستويات قياسية وقد تحدث فيضانات وغرق مساحات على الضفتين".

في أم درمان، المدينة التوأم للعاصمة الخرطوم، غمرت مياه نهر النيل شوارع عدد من الأحياء الواقعة على ضفة النيل. وذكر شاهد أن شوارع بعض الأحياء الواقعة على النيل امتلأت بالمياه، ويحاول بعض السكان وضع أكياس مملؤة بالرمل لحماية منازلهم.