دست شركة نيورالينك شريحة كمبيوتر صغيرة في دماغ خنزير منذ شهرين، في مسعى طبي وتقني لعلاج أمراض عدة، مثل فقدان الذاكرة وقصور السمع والاكتئاب والأرق.

إيلاف من بيروت: في خطوة متقدمة نحو علاج أمراض تصيب الإنسان بدس الشرائح الحاسوبية في جسمه، أعلنت شركة نيورالينك الناشئة المتخصصة في علوم الأعصاب، والتابعة للملياردير إيلون ماسك، عن زرع شريحة كمبيوتر بحجم العملة المعدنية في دماغ خنزير منذ شهرين.

وقال ماسك الجمعة: "يمكن جهاز تم زرعه أن يحل بشكل فعلي مشكلات عدة"، مشيرًا إلى أمراض مثل فقدان الذاكرة وقصور السمع والاكتئاب والأرق، مضيفًا أن نيورالينك تهدف إلى الحصول على الموافقة التنظيمية لزرع جهازها خلال تجارب بشرية بحلول نهاية هذا العام.

وتهدف نيورالينك، التي شارك ماسك في تأسيسها في 2016 ومقرها سان فرانسيسكو، إلى زراعة صلات لاسلكية بين الدماغ والكمبيوتر تضم آلاف الأقطاب الكهربائية في أكثر عضو بشري تعقيدًا للمساعدة في علاج حالات عصبية مثل مرض ألزهايمر والخرف وإصابات الحبل الشوكي.

يبلغ قطر جهاز الاستشعار الذي أنتجته نيورالينك 8 مليمترات تقريبًا، ويتم زرعه في الجمجمة ووصله بأسلاك صغيرة. وبمساعدة روبوت متطور، تُزرع خيوط مرنة أو أسلاك أدق من شعر الانسان في المناطق المسؤولة عن وظائف الحركة والاحساس في الدماغ، بينما يكون المتلقي تحت التخدير الموضعي. ويمكن إزالة هذا الجهاز في أي وقت.

قال خبراء في علم الأعصاب إن الجدول الزمني لنيورالينك يبدو مفرطًا في الطموح، على الرغم من أن ما تقترحه ممكنًا. وقال جرايم موفات، الباحث في علم الأعصاب بجامعة تورنتو: "سينبهر الجميع في هذا المجال إذا أظهرت نيورالينك بيانات من جهاز مزروع في الإنسان"، علمًا أنه تم زرع أجهزة صغيرة تحفز الأعصاب ومناطق الدماغ إلكترونيًا لعلاج ضعف السمع والشلل الرعاش في البشر منذ عشرات السنين.

كذاك، أجرى علماء الأعصاب تجارب زرع مخ في عدد صغير ممن فقدوا السيطرة على وظائف الجسم بسبب إصابات الحبل الشوكي أو حالات عصبية مثل الجلطات الدماغية. ويمكن البشر في هذه التجارب التحكم في أشياء صغيرة مثل لوحة مفاتيح الكمبيوتر أو مؤشر الفأرة في الكومبيوتر، لا أكثر.