إيلاف من لندن: عبرت تركيا، عن غضبها على قرار واشنطن رفع الحظر جزئيا عن السلاح لقبرص، وقالت إن من شأنه زيادة خطر الاشتباك في المنطقة.
وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، في تغريدة يوم الأربعاء، إن قرار الولايات المتحدة رفع حظر السلاح عن قبرص، تكرار للأخطاء التي ارتكبتها أوروبا في الجزيرة.

وشدّد على أن تركيا ستواصل اتخاذ الخطوات الضامنة لأمن واستقرار ورفاهية "قبرص التركية والقبارصة الأتراك"، وكانت تركيا احتلت الشطر الشمالي في جزيرة قبرص العام 1974.
وأعلنت الولايات المتّحدة أنّها رفعت جزئياً ولمدة عام واحد الحظر الذي تفرضه منذ أكثر من ثلاثين عاما على بيع قبرص معدات عسكرية "غير قاتلة".

إبلاغ القرار
وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان مساء الثلاثاء (الأول من سبتمبر 2020) إن وزير الخارجية مايك بومبيو أبلغ رئيس الجمهورية القبرصية نيكوس أناستاسيادس "قراره رفع القيود على تصدير وإعادة تصدير وإعادة نقل مواد دفاعية غير قاتلة وخدمات دفاعية". وأوضح أن قرار رفع القيود "موقت للسنة المالية 2021".

وكان الكونغرس الأميركي صوت على نص في هذا الاتجاه في ديسمبر الماضي 2019.
وكانت الولايات المتحدة فرضت هذا الحظر في 1987 لتشجيع إعادة توحيد للجزيرة التي تسيطر تركيا على شمالها منذ الغزو في 1974. والجزيرة منقسمة منذ عام 1974 بعد الغزو التركي الذي أعقبه انقلابا دعمته اليونان.
وتعترف تركيا بجمهورية شمال قبرص التركية والتي لا تعترف بها الدول الأخرى. وانهارت عدة محاولات لتحقيق السلام.

حزب اردوغان
وعلى صلة، وصف المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي، عمر جليك، قرار الولايات المتحدة رفع حظر السلاح عن ما يسميه الاتراك "قبرص الرومية " بـ"الخاطئ"، مؤكدا أن بلاده لن تسمح بأي ظلم يراد ممارسته ضد جمهورية شمال قبرص التركية".
جاء ذلك في تغريدة نشرها على "تويتر" الأربعاء، مشيرا إلى أن إدارة قبرص الرومية هي الطرف المتسبب في حالة عدم الاستقرار وعدم إيجاد حل في الجزيرة.

وقال جليك: "يهدف هذا القرار إلى تشجيع المطالب غير القانونية لإدارة قبرص الرومية. لا يمكن إجبار تركيا وقبرص التركية بأي وسيلة على اتخاذ قرارات خارج نطاق القانون والدبلوماسية والعدل".

وأضاف جليك: "تركيا كدولة ضامنة قادرة على حماية حقوق ومصالح جمهورية شمال قبرص التركية. رسالة رئيسنا (أردوغان) واضحة، لا نقبل أي فرض أمر واقع يستهدف حقوقنا ومصالحنا، ولا نقدم تنازلات. لن تسمح بأي ظلم يراد ممارسته ضد جمهورية شمال قبرص التركية".