أعلن بنيامين نتانياهو أن صربيا قررت نقل سفارتها إلى القدس، شاكرًا الرئيس الصربي على اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

القدس: اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الجمعة أن صربيا ستنقل سفارتها في اسرائيل من تل أبيب الى القدس فيما ستقيم كوسوفو علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية وتفتح سفارة في المدينة المقدسة ايضا.

وبذلك، تصبح صربيا "أول بلد" اوروبي يحتذي بالولايات المتحدة، وفق نتانياهو.

وقال نتانياهو في بيان بالعبرية "اشكر لصديقي رئيس صربيا (...) قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة بلاده اليها"، موضحا أن هذه العملية ستتم "بحلول يوليو 2021".

وبعيد ذلك، اعلن مكتب نتانياهو إقامة علاقات دبلوماسية مع كوسوفو التي لم تقم علاقات ثنائية مع الدولة العبرية منذ إعلان استقلالها عن صربيا في 2008.

ونقل بيان عن نتانياهو قوله إن "كوسوفو ستكون أول بلد مسلم يفتح سفارة في القدس".

وشكر الرئيس الاميركي دونالد ترمب "لمساهمته" في هذه الانجازات.

وتحتذي صربيا بالولايات المتحدة وغواتيمالا اللتين نقلتا سفارتيهما من تل ابيب الى القدس في مايو 2018 في اختراق للتفاهم الدولي حول المدينة المقدسة، الامر الذي اثار سخط الفلسطينيين.

وتساءلت عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي عبر تويتر "ما المزيد الذي سيمنحه ترمب لاسرائيل بحلول نوفمبر؟"، في اشارة الى الانتخابات الرئاسية الاميركية المقررة في الخريف.

وترى الأمم المتحدة أن قضية القدس يجب أن تكون موضوع اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين. وفي انتظار حصول ذلك على الدول الا تقيم ممثليات دبلوماسية لها في القدس.

احتلت الدولة العبرية القدس الشرقية في 1967 وضمتها لاحقا وتعتبر أن المدينة برمتها عاصمة "أبدية" لاسرائيل، في حين يسعى الفلسطينيون الى أن تكون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المنشودة.

ويأتي إعلان نتانياهو في شأن صربيا وكوسوفو بعد اقل من شهر على إعلان اتفاق لتطبيع العلاقات بين اسرائيل والامارات العربية المتحدة بمسعى من واشنطن.