إيلاف من لندن: قرر العراق الاثنين التخفيف من اجراءاته لمواجهة فيروس كورونا بفتح جميع منافذه الحدودية ومطاعمه ومقاهيه واستئناف نشاطاته الرياضية واعادة دوام نصف عدد الموظفين، فيما وصل الى اربيل فريق طبي بتوجيه من الكاظمي للاشراف على علاج مدرب العراق الكروي السابق ناظم شاكر المصاب بكورونا.

وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية خلال اجتماع برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي زيادة نسبة الدوام الرسمي للموظفين في المؤسسات والوزارات الى 50 بالمئة وإعادة فتح المطاعم والمقاهي في عموم البلاد مع التشديد على ضرورة التعقيم والتعفير المستمر والتباعد الاجتماعي.

وقال عضو اللجنة رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي إن اللجنة العليا التي عقدت اجتماعها برئاسة الكاظمي وبحضور جميع اعضائها قد قررت ايضا أستئناف التبادل التجاري طيلة أيام الأسبوع وفي جميع المنافذ البرية البالغة 22 منفذا حصرا واستئناف الفعاليات الرياضية وفق شروط صحية واجبة الالتزام وذلك اعتباراً من الثاني عشر من الشهر الحالي.

ومن المتوقع ان تتخذ اللجنة قرارت اخرى في وقت لاحق من الاسبوع الحالي تقضي بفتح المساجد واستئناف الدوام الرسمي بشكل كامل ورفع حظر التجوال المفروض ليلا بشكل كامل.

وبالترافق مع ذلك، وصل إلى محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان الشمالي فريق طبي للإشراف على الحالة الصحية للمدرب العراقي الكروي ناظم شاكر المصاب بفيروس كورونا بناء على توجيه من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقال وزير الشباب والرياضة العراقي عدنان درجال إن هذه الالتفاتة من قبل رئيس الوزراء تؤكد المكانة الكبيرة لقطاعي الشباب والرياضة واهتمامه بالنجوم الذين خدموا المنتخبات الوطنية ورفعوا اسم العراق عاليا في المحافل الدولية.

توقع بزيادة الاصابات بكورونا في العراق

من جهته أكد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في العراق ورئيس بعثتها أدهم إسماعيل الإثنين أن منظمته ووزارة الصحة العراقية تمكنتا من تقليل الوفيات إلى حدود 3 بالمئة، وهو أقل من المعدل العالمي لكنه توقع زيادات في الاصابات.

وقال إسماعيل في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية إن "الوضع في العراق مقلق كما أن زيادة أعداد الإصابات جاء نتيجة تأخر الفحوصات فضلاً عن استمرار التجمعات".

وتوقع زيادة الإصابات مستدركا "لكن طالما لا يزيد عن الاعتيادي فذلك مؤشر جيد"، وتابع "تمكنا في وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ان نخفف من حدة الانتشار كون الخطة التي رسمت قد تغيرت وتمت زيادة قدرة المستشفيات على التعامل مع المرضى كون نسبة الوفيات اصبحت اقل من 100 كل يوم وتمكنا خلال شهرين من تقليل عدد الوفيات لحدود 3 بالمئة وهو اقل من المعدل العالمي".

لكن المسؤول الصحي الاممي اشار الى ان التجمعات وفتح التعايش بدون ضوابط أدى إلى زيادة الاصابات "لذلك نحن بحاجة إلى التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية ويمكن تجنب الإصابة بالوباء إلى 40 بالمئة لمجرد ارتداء الكمامة و60 بالمئة بتجنب الاختلاط والتجمعات".

وتوقع إسماعيل حصول موجة ثانية في الشتاء المقبل للفيروس كون نشاط الفيروس يزيد مع انخفاض درجات الحرارة وستكون خلال شهري أكتوبر ونوفمبرالمقبلين والحل الوحيد هو الالتزام بالاجراءات الصحية الوقائية".

واليوم الاثنين سجلت وزارة الصحة والبيئة العراقية 4314 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في عموم البلاد فضلاً عن 77 حالة وفاة و4299 حالة شفاء خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية ليرتفع إجمالي حالات الاصابة إلى 264684 حالة وحالات الشفاء إلى 202859 حالة فيما ارتفع مجموع الوفيات الى 7589 حالة.