لن يكون السفر كما كان بعد ظهور فيروس كورونا. وقد صممت شركة تتولى صناعة مقاعد الطائرات زوائد تضاف إلى هذه المقاعد كي تمنع أي تماس بين الركاب المتجاورين على متن الطائرة، حماية لهم من احتمال التقاط العدوى بالفيروس القاتل.

إيلاف من بيروت: في قطاع الطيران، يصح القول فعلًا إن ما بعد كورونا ليس كما قبله. فالتدابير التي تتخذ في داخل مقصورات الطائرات ستكون دائمة.

ويشير الخبراء إلى أننا قد لا نعرف متى سيكون من المأمون السفر دولياً مرة أخرى، أو متى ستبدأ الدول بعد ذلك في إلغاء قيود السفر. لكن الذي نعرفه بالتأكيد هو أن السفر سوف يكون مختلفاً في الأساس عما كان عليه قبل تفشي الوباء العالمي.

ومن المؤكد أن شركات الطيران، والمطارات، ومثلها شركات البواخر السياحية، والفنادق سوف تحتاج إلى وضع قواعد جديدة بشأن التباعد الاجتماعي، والتنظيف، وخدمة تقديم الطعام ، وضرورة الالتزام بهذه القواعد. فالشفافية، التي لم يكن هناك اهتمام كبير بها في قطاع السياحة ستصبح أساسية حالياً ومستقبلاً.

وبغية جعل تجربة السفر أكثر أماناً، صممت شركة ريكارو لمقاعد الطائرات مجموعة من التعديلات لتأمين التباعد الاجتماعي بين الركاب على متن الطائرة، وحمايتهم من عدوى كورونا.

تعديلات تضاف إلى مقاعد الطائرات للحد من انتقال العدوى بين الركاب

اليوم، تطير الطائرات بين الدول بنحو 50 في المئة من قدرتها الاستيعابية القصوى، لكن المعروف أن لا جدوى مالية من رحلة طيران إن لم تغطي 70 إلى 80 في المئة من قدرتها الاستيعابية.

ويقول الخبراء إن خسارة ثلث المقاعد يعني إما أن خطوط الطيران تخسر في رحلاتها، أو أننا سنعود إلى الأيام القديمة حين كانت بطاقة الذهاب والإياب من باريس إلى نيس تبلغ ما يعادل 1000 جنيه إسترليني، أي ما يعادل 1,245 دولاراً أميركياً بأسعار اليوم.

لقد أثر وباء فيروس كورونا العالمي بشكل مدمر على قطاع السياحة والسفر، في حين كان الأكثر تضرراً من الجائحة قطاع الطيران، وتقدرّ منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن السياحة الدولية يمكن أن تنخفض بنسبة تصل إلى 80% خلال هذا العام بالمقارنة مع عام 2019، مما يعرض 100 مليون وظيفة على الأقل للخطر.

لذا يزيد طلب شركات الطيران على وسائل تسمح للركاب بالتجاور من دون أي تماس بينهم. وهذا ما تقدمه شركة ريكارو، لعل ذلك يفي بوعد الطيران الآمن.

التعديلات من وضع شركة ريكارو وتتجه ناقلات جوية إلى تبنيها

وبحسب تقرير نشره موقع "بلومبرغ"، تدرس شركات الطيران تركيب معدات ريكارو في مقصورات طائراتها، وفقًا لما يقول مارك هيلر، الرئيس التنفيذي لشركة ريكارو، "فهم بحاجة إلى تجهيزات سهلة وخفيفة الوزن ومتاحة سريعًا".

"إيلاف" هذا التقرير عن "بلومبرغ". الأصل منشور هنا.