واشنطن: أعلنت وزارة الخزانة الأميركية الخميس فرض عقوبات على السياسي الأوكراني أندريه ديركاش الذي نشر تسجيلات متلاعب بها تزعم تورط المرشح الديموقراطي للرئاسة جو بايدن بقضايا فساد في اوكرانيا.

وقالت وزارة الخزانة في بيان إن ديركاش، الذي التقى برودي جولياني المحامي الخاص للرئيس دونالد ترامب عام 2019 "كان عميلاً روسيا نشطا لأكثر من عقد"، ومتواطئا في محاولات للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة.

ونشر ديركاش في مايو تسجيلات معدّلة تعود لعام 2016 لمكالمات هاتفية بين نائب الرئيس آنذاك بايدن والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو تناولا فيها سياسة الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا ورغبة واشنطن في عزل مسؤولين أوكرانيين فاسدين.

ودأب ديركاش على تكرار مزاعمه بأن بايدن ونجله هنتر متورطان في قضايا فساد في أوكرانيا، زاعما أن التسجيلات دليل إضافي على ذلك، وفقا لتقارير إعلامية.

وعلى الرغم من أن التسجيلات لم تقدم أي دليل على ارتكاب مخالفات، إلا أن المحافظين الأميركيين استغلوها لإثبات اتهاماتهم بتستر المرشح الديموقراطي على العلاقات التجارية السابقة لنجله في أوكرانيا.

وتم نشر التسجيلات بعد ستة أشهر من زيارة جولياني لأوكرانيا ولقائه مع ديركاش في ديسمبر 2019 في إطار بحثه عن أدلة تدين بايدن وتعزز دفاع ترامب في وجه اجراءات عزله في الكونغرس.

كما فرضت وزارة الخزانة عقوبات على ثلاثة موظفين في شركة في سان بطرسبورغ تعنى بإدارة متصيدين "ترولز" على وسائل التواصل الاجتماعي وتحمل اسم "وكالة أبحاث الإنترنت"، وسبق أن كُشف عن تورط هذه الوكالة في انتخابات الولايات المتحدة ودول أخرى منذ عام 2016 على الأقل.

والموظفون الثلاثة هم ارتيم ليفشيتس وأنطون أندرييف وداريا أصلانوفا، الذين يديرون حسابات العملات الرقمية للوكالة ويستخدمونها ل"تعزيز عمليات تأثيرهم الخبيث المتواصل حول العالم"، وفق وزارة الخزانة.