إيلاف من لندن: استعدادا لمؤتمر الأمم المتحدة لتغيّر المناخ COP26 الذي سيعقد في العام 2021 الذي تستضيفه المملكة المتحدة وإيطاليا، نظمت أول ندوة عبر الانترنت حول الاقتصاد الأخضر للشركات البريطانية في مصر.

وعرضت الندوة التي نظمتها إدارة التجارة الدولية في السفارة البريطانية بالقاهرة الفرص التجارية للشركات البريطانية، وقدم ممثل الحكومة المصرية رؤى حول أولويات الحكومة في هذا القطاع الهام.

كما ناقشت الشركات البريطانية تجربتها في السوق، وفرص الاستثمار المستقبلية، والدور الحيوي الذي يمكن أن يلعبه قطاع الاقتصاد الأخضر في التعافي المرن من فيروس كورونا المستجد. غطت الندوة مجموعة من القطاعات، بما في ذلك التمويل الأخضر، والبنية التحتية، والطاقة المتجددة، والنقل، والزراعة.

واستمعت المجموعة أيضا لنصائح الخبير البروفسير كالام فوبيسي من بنك التنمية الإفريقي حول الدور الحيوي الذي يلعبه التمويل الأخضر، وعرضت مؤسسة التنمية CDC بعض مشاريعها الحالية في مصر بما فيها مجمع بنبان للطاقة الشمسية.

مشاركون

انضم أكثر من 30 مشاركا للندوة، من بينهم السير جيفري دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني إلى مصر، وممثلون من وزارة التجارة والصناعة، والهيئة المصرية العامة للاستثمار، ومسؤولون من السفارة والشركات البريطانية في مختلف القطاعات، بما في ذلك فودافون، وود بي إل سي، لايتسورس بي بي، جلوبليك، وبنك التنمية الإفريقي، والبنك التجاري الدولي.

وقال المبعوث التجاري البريطاني إلى مصر السير جيفري دونالدسون: تغيّر المناخ هو القضية الحاسمة في عصرنا، ويسعدني أن أشهد أن المملكة المتحدة ومصر يعملان جنبا إلى جنب لدفع الجهود إلى تحقيق الاقتصاد الأخضر.

وأضاف: وإذا كنا نريد حماية البيئة فيجب أن نكون طموحين، وأن نواجه التحديات التي تفرضها هذه الأزمة بإصرار. وبدءا من اليوم، نحتاج إلى اتخاذ إجراءات مؤثرة ومجدية لحماية بيئتنا المشتركة من أجل الأجيال القادمة، والشركات لها دور رئيسي في هذا المسعى.