قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: أقرت لجنة البيئة في البرلمان الأوروبي الخميس هدفا ملزما يقضي بخفض انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة بنسبة لا تقل عن 60 % في الاتحاد الأوروبي، في رقم أكثر طموحا من ذلك الموعود من المفوضية.

وقد أقر أعضاء البرلمان التعديل بأكثرية بسيطة، بحسب مصدر برلماني. ويتعين المصادقة على هذا الهدف من مجمل أعضاء البرلمان خلال جلسته العامة مطلع تشرين الأول/أكتوبر.

وقال رئيس اللجنة البرلمانية باسكال كانفين في بيان "لم نصل يوما إلى مثل هذا الهدف الطموح. هذا الأمر سيعزز الطموحات في أوروبا بأسرها".

وقد نشرت المفوضية الأوروبية مطلع آذار/مارس مسودة "قانون المناخ" في الاتحاد الأوروبي، الذي يقر خصوصا هدف تحييد أثر انبعاثات الكربون سنة 2050، ولكن التفاصيل لا تزال تخضع للنقاش بين البرلمان والمجلس الأوروبي الذي يضم الدول الأعضاء في الاتحاد.

غير أن المفوضية كانت قد حددت مهلة حتى أيلول/سبتمبر لاقتراح رقم يتضمن مراجعة للهدف المناخي لسنة 2030 والمحدد حاليا بتراجع بنسبة 40 % مقارنة مع مستوى الانبعاثات في 1990، بغية التماشي مع هدف تحييد أثر الكربون في 2050.

ووعدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير ليين بتحديد هدف لتقليص الانبعاثات بنسبة تراوح بين 50 % و55 %، غير أن البلدان الأعضاء لا تزال منقسمة حيال المسألة.

ويتعين تسليم دراسة أثر في مطلع الأسبوع المقبل، على أن تكشف فون دير ليين "على الأرجح" رقما محددا خلال خطابها بشأن "حال الاتحاد" الأربعاء، وفق مصدر برلماني.