إيلاف من لندن: أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن استثمار إضافي يبلغ 23.8 مليون جنيه استرليني في مركز لوجستي بريطاني في ميناء دقم في سلطنة عُمان.

وأعلن وزير الدفاع البريطاني بِن والاس، أثناء زيارته في الأسبوع الماضي إلى سلطنة عمان وقطر لبحث التحديات الأمنية المشتركة والتعاون مستقبلا، أن هذا الاستثمار في الميناء العماني سوف يؤدي إلى زيادة مساحة القاعدة البريطانية إلى ثلاثة أضعاف للمساعدة في تسهيل نشر سفن البحرية الملكية البريطانية في المحيط الهندي.

كما يوجد في الميناء مرسى يمكنه استقبال حاملتيّ الطائرات البريطانيتين كوين وبرينس أوف ويلز. وكان استُخدم في 2018 أثناء تمرين السيف السريع 3، وتوسيعه سوف يعزز دعم تدريب الجيش البريطاني في عمان.
وخلال زيارته إلى قطر، عرض وزير الدفاع تقديم الدعم لدورة كأس العالم في 2022، حيث المملكة المتحدة على استعداد لتوفير المشورة والتوجيهات اللازمة لتنظيم هذه الدورة بأمان وبنجاح.

تصريح بن ولاس
وفي تصريح عن الزيارة قال وزير الدفاع، بِن والاس إن الصداقة الممتدة منذ وقت طويل بين المملكة المتحدة ودول الخليج هي اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى. فبالنظر إلى الاهتمامات الدفاعية والأمنية المشتركة، من الضروري أن نعمل معا لأجل تحقيق الاستقرار الإقليمي والعالمي. كما إن الروابط التجارية بيننا لا تقل أهمية عن ذلك – من تجارة القطن وحتى الطيران.
وأضاف: فسواء كنا نواجه داعش، أو نجعل شوارعنا في المملكة المتحدة أكثر أمانا بفضل شبكاتنا الاستخباراتية، هذه علاقات قيّمة للغاية ويسعدني تأكيدها مجددا هذا الأسبوع.

التصدي للإرهاب
وقال الوزير البريطاني: تتعاون المملكة المتحدة والعديد من دول الخليج عن قرب مع بعضها بمجال مكافحة الإرهاب، وتتبادل المعلومات والموارد لمكافحة التطرف العنيف. وكل من عمان وقطر عضو في التحالف الدولي ضد داعش، إلى جانب المملكة المتحدة، حيث يعملون معا للتصدي للأيديولوجية العنيفة وشبكات المقاتلين الإرهابيين.

وقال إنه أتيح له الاطلاع على تلك الجهود بنفسه حين زار مركز العمليات الجوية المشتركة في قطر، حيث يجري تنسيق الضربات الجوية ضمن عملية شادر، وهو اسم المساهمة العسكرية البريطانية في التحالف الدولي.

وقال بن ولاس: كما اتضحت أهمية منطقة الخليج للأمن العالمي في السنة الماضية حين ساعدت البحرية الملكية البريطانية في حماية حرية الملاحة بمرافقتها لسفن الشحن عبر مضيق هرمز، وهو ممر مائي حيوي للتجارة الدولية.

كذلك أعلنت وزارة الدفاع البريطانية تفاصيل ضربتين جويتين نفذتها طائرات ريبر بدون طيار التابعة لسلاح الجو الملكي، والتي كانت بتنسيق من المجموعة الجوية رقم 83 سريعة الانتشار التي مقرها في العديد، قطر.