ايلاف من لندن: تتصاعد في العراق عمليات ملاحقة مسؤولين حاليين وسابقين بملفات فساد في مؤسسات رسمية لها علاقة بحياة المواطنين واحتياجاتهم حيث صدرت خلال الساعات الاخيرة أوامر رسمية من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالقاء القبض ومنع السفر للعديد من اصحاب المناصب المهمة.

فبعد ان باشرت السلطات الثلاثاء الماضي بعمليات اعتقال لمسؤولين بتهم فساد طالت رئيس هيئة التقاعد العامة أحمد الساعدي وستة من مسؤوليها فقد أخذت هذه العمليات خلال الساعات الاخيرة منحى تصاعديا ملحوظا بصدور أوامر بالقبض ومنع السفر بأوامر من الكاظمي كما ابلغت الجمعة مصادر عراقية "ايلاف" بحق ثلاثة مسؤولين سابقين وحاليين تتقدمهم أمينة بغداد السابقة ذكرى علوش التي اطيح بها الثلاثاء الماضي والمديرة العامة للعقود في وزارة التخطيط أزهار الربيعي لالغائها غرامات فرضت على مشروع ماء الرصافة قيمتها 120 مليار دينار عراقي (حوالي 100 مليون دولار) بسبب التأخير بإنجاز المشروع، اضافة الى اعتقال مدير عام ماء بغداد عمار موسى لتورطه بهذه القضية فيما توقعت وسائل اعلام محلية تابعتها "ايلاف" صدور أوامر قبض اخرى خلال الساعات المقبلة بحق مسؤولين متورطين بهذا الملف الذي تشوبه مؤشرات فساد.

وبالترافق مع ذلك، فقد اعتقلت قوة تابعة للجنة مكافحة الفساد بهاء عبد الحسين عبد الهادي مدير شركة بطاقات الدفع الالكترونية في مطار بغداد الدولي اثناء محاولته الهرب الى خارج العراق.

وعلى الفور طمأنت وزارة المالية المواطنين باستمرار عمليات دفع المبالغ المالية لجميع مستحقيها عبر بطاقات الدفع الالكترونية بمختلف أنواعها .. ونوهت في بيان تابعته "ايلاف" الى أن أي اجراءات تحقيقية أو قضائية تطال أفراداً مرتبطين بشركات مزودة لبطاقات الدفع لن تؤثر على الاطلاق على عملية استلام المستحقين لاموالهم وبالطريقة المعتادة ومن دون أي تأخير.

واكدت المالية ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة في هذا المجال تهدف الى فرض سيادة القانون والنظام بالشكل الذي يوفر بيئة عمل عادلة ومريحة ونزيهة ويحفظ حقوق المستثمرين المحليين والاجانب وفقاً للقانون .

اعتقالات
كما شملت اعتقالات الاجهزة الامنية رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي وكذلك مدير عام المصرف الزراعي الحكومي التعاوني عادل خضير ونجله بالإضافة إلى موظفين آخرين في المصرف .

وأمس الخميس جرت عمليات اعتقال جديدة لمسؤولين بتهم فساد كانت بدأت الثلاثاء الماضي بالقبض على رئيس هيئة التقاعد العامة حيث تم اعتقال 21 موظفاً لهدرهم كميات من النفط الأبيض في محافظة كركوك الشمالية. وقالت هيئة النزاهة العامة إن اوامر قد صدرت بإعتقال هؤلاء العاملين في شركة مصافي الشمال بمصفى كركوك لتسببهم بهدر 370 الف لترٍ من مادَّة النفط الأبيض نتيجة الإهمال .

وتأـي عمليات ملاحقة هؤلاء المسؤولين بعد ايام من اصدار الكاظمي أمرا ديوانيا بتشكيل لجنة دائمة للتحقيق في قضايا الفساد برئاسة الفريق الحقوقي بوزارة الداخلية أحمد طه ابو رغيف وعضوية ممثلين عن جهازي المخابرات والأمن الوطني وهيئة النزاهة على أن تعرض نتائج تحقيقاتها على رئيس الوزراء.

وكان مؤشر الفساد العالمي لعام 2019 قد وضع العراق في ذيل التصنيف الدولي كأكثر الدول فسادا في العالم إذ انه وبعد 17 عاما على التغيير، فإن هذا البلد لا يزال يتذيل التصنيف الدولي لمؤشر الفساد في كل عام من دون أن تستطيع الحكومات المتعاقبة على السلطة منذ عام 2003 من انتشاله من ذيل هذا التصنيف. فقد احتل العراق التصنيف 162 بحصوله على 20 نقطة فقط كدولة مغمورة بالفساد من مجموع 180 دولة في مؤشر مدركات الفساد الصادرعن منظمة الشفافية الدولية وهو من أهم المؤشرات العالمية لحال البلدان حول العالم في ما يخص الشأن الاقتصادي، حيث يقاس مستوى الفساد في هذه الدول على أساس مؤشر من 100 درجة أعلاها الأفضل وأصغرها الأسوأ.