قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أيلاف من لندن : فيما انفجرت عبوة ناسفة بمبنى معهد اميركي لتعليم اللغة الانكليزية في مدينة النجف العراقية الجمعة فقد فتحت السلطات تحقيقا في الحادث بينما حذر الصدر من ادخال العراق بنفق مظلم وسط اتهام لايران .. في وقت اعتبر الكاظمي ان الحوار لا التصادم هو طريق فهم تطلعات العراقيين.

وأعلنت قيادة شرطة محافظة النجف (160 كم جنوب بغداد) أن الأجهزة الأمنية في المحافظة فتحت تحقيقا حول استهداف المعهد الأميركي لتدريس اللغة الانكليزية.. موضحة في بيان مقتضب اطلعت عليه "ايلاف" إن المعلومات الأولية تشير إلى انفجار عبوة ناسفة تسبب في اضرار مادية اصابت واجهة مبنى المعهد في حي الغدير من دون خسائر بشرية .
ومن جهته حذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من استهداف البعثات الثقافية والدبلوماسية الاجنبية في العراق وادخاله في نفق مظلم.
وقال الصدر في تغريدة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر وتابعتها "ايلاف" الجمعة "لا اجد من المصلحة ادخال العراق في نفق مظلم وفي اتون العنف ولا اجد من المصلحة استهداف المقرات الثقافية والدبلوماسية. غاية الامر يمكن اتباع السبل السياسية والبرلمانية لانهاء الاحتلال ومنع تدخلاته.. ومن يفعل ذلك منكم فليعلم أنه يعرض العراق وشعبه للخطر المحدق .. فأتقوا الله وأحسنوا".
كما وجه زعيم حزب عراقي اتهامات لايران بالضلوع في عمليات ارهابية في العراق.
وقال رئيس حزب الحل العراقي جمال الكربولي في تغريد الجمعة تابعتها "ايلاف" تعليقا على استنكار طهران لاستهداف البعثات الدبلوماسية في العراق ان "دولة متورطة بالارهاب وقصف السفارات واستهداف الدبلوماسيين بالوكالة هي نفسها تدين الهجمات وتدعو بغداد الى حماية البعثات الدبلوماسية #يقولون_هذه_سياسة".
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة قد ندد "بأي هجمات تطال الوفود والبعثات الدبلوماسية في العراق".. داعيا الحكومة العراقية الى "توفير الحماية اللازمة وتشديد وتعزيز الحماية للاماكن الدبلوماسية وضمان سلاسة تنفيذ المهام الدبلوماسية في هذا البلد".
يشار الى ان السفارة البريطانية في بغداد قد أعلنت الثلاثاء الماضي أن عبوة ناسفة بدائية الصنع استهدفت سيارات دبلوماسية تابعة لها في بغداد مؤكدة عدم وقوع إصابات.. فيما اسقطت دفاعات السفارة الاميركية مطلع الاسبوع الحالي صاروخي كاتيوشا استهدفتا مقر السفارة في المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية والتي تضم مقرات الرئاسات العراقية ومعظم السفارات والبعثات الدبلوماسية لدى العراق بينها الاميركية والبريطانية اضافة الى مقري بعثتي الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي إلى هجمات صاروخية متكررة فيما توجه أصابع الاتهام إلى الميليشيات العراقية الموالية لايران بالمسؤولية عن ذلك.

الكاظمي : الحوارلا التصادم هو طريق فهم تطلعات العراقيين
اعتبر رئيس الوزاء العراقي مصطفى الكاظمي ان الحوار وليس التصادم هو الطريق لفهم تطلعات العراقيين.
وقال الكاظمي في تغريدة الجمعة على حاسبه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" وتابعتها "ايلاف" ان "اعادة افتتاح جسر الزيتون في الناصرية خطوة مباركة تستحق الثناء والشكر لاهلنا الطيبين وشبابنا الواعي وتثبت ان الحوار لا التصادم هو الطريق لفهم تطلعات شعبنا. نعاهد ذوي الشهداء بمواصلة البحث عن الجناة وتقديمهم للعدالة. اكتملت تصميمات نصب الشهداء ومتحف تشرين وستباشر الفرق الفنية فوراً بالعمل".
وكان الكاظمي قد تعهد خلال لقاء مع جرحى تظاهرات محافظة ذي قار وعاصمتها الناصرية (375 كم جنوب بغداد) في 22 من الشهر الماضي "بتشييد نصب تذكاري لتوثيق التظاهرات السلمية والشهداء الأبطال ليكون لحظة تأريخية تحمل الدروس والعبر للأجيال المقبلة" بحسب مكتبه الاعلامي .
كما أكد دعمه "لمطالب المتظاهرين الحقّة والتي رفعت شعار التغيير من أجل تحسين واقع البلد وبناء مستقبل أفضل للعراق يقوم على أساس العدل والمساواة والعيش الرغيد للمواطنين وبيّن أن الحكومة عازمة على تحقيق مطالب المتظاهرين السلميين والتي تعد من أولويات برنامجها الحكومي".
يشار الى ان محافظة ذي قار قد شهدت خلال الاضطرابات التي رافقت تظاهرات الاحتجاج فيها والتي اندلعت في محافظات اخرى أيضا اواخر العام الماضي فيها مقتل واصابة حوالي الفي قتيل وجريح من المتظاهرين في اعلى نسبة من الضحايا بعد العاصمة بغداد.
وكانت احتجاجات شعبية مليونية قد تفجرت في العراق في الاول من تشرين الاول اكتوبر من العام الماضي ضد الفساد وفقدان الخدمات العامة الضرورية وللمطالبة بفرص عمل .. اضافة الى رفض الهيمنة الايرانية على شؤون العراق وادت في نهاية الشهر التالي الى ارغام رئيس الحكومة السابق عادل عبد المهدي على الاستقالة.