في افتتاح قمة افتراضية في الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الأمم المتحدة، دعا أنطونيو غوتيريش إلى العمل لحسين الحوكمة العالمية، منددًا بغياب الحلول المتعددة الطرف للتحديات الدولية.

الأمم المتحدة: ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين بغياب الحلول المتعددة الطرف للتحديات الدولية، مع افتتاحه قمة افتراضية في الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس المنظمة الدولية.

وقال غوتيريش من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل كلمات زعماء العالم عبر الانترنت "لا أحد يريد حكومة عالمية لكن يجب أن نعمل معا لتحسين الحوكمة العالمية".

واضاف "في عالم مترابط نحتاج إلى تعددية تعمل فيها أسرة الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية والمنظمات الإقليمية والكتل التجارية وغيرها بشكل وثيق وفعال أكثر".

وتابع المسؤول البرتغالي السابق "نحتاج أيضًا إلى تعددية شاملة تعتمد على المجتمع المدني والمدن والشركات والسلطات المحلية والشباب".

تأتي القمة في خضم جائحة كوفيد-19، التي أثارت أسئلة جديدة حول التعاون العالمي.

تمت دعوة نحو 180 من القادة لإلقاء كلمات عن طريق الفيديو لمدة تصل إلى ثلاث دقائق فقط. والثلاثاء، تفتتح الجمعية العامة السنوية، حيث من المقرر أن يلقي القادة خطابات اطول.

ستفتقر نيويورك هذا العام إلى الضجة المعتادة للحدث الدبلوماسي السنوي في أواخر أيلول/سبتمبر، عندما يتدفق قادة من جميع أنحاء العالم ووفودهم إلى المدينة.

وعوضا عن المهرجان الدبلوماسي، سيسمح لكل دولة بإرسال دبلوماسي واحد من بعثتها في الأمم المتحدة للجلوس في قاعة الجمعية العامة للاستماع الى الخطب المسجلة.

ويتزامن ذلك مع اعادة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب العمل بعقوبات على إيران تقول واشنطن إنها في إطار "سلطة" الأمم المتحدة، وهو موقف تعارضه كل الدول الأخرى تقريبًا.