قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن خفر السواحل التونسي إحباط 19 محاولة هجرة غير قانونية وقامت بتوقيف 246 شخصا في ليلة واحدة، بينهم 217 من الجنسية التونسية و29 من جنسيات أجنبية مختلفة لم تحددها السلطات التونسية.

تونس: أحبطت قوات خفر السواحل 19 محاولة هجرة غير قانونية وقامت بتوقيف 246 شخصا غالبيتهم من التونسيين في ليلة واحدة، على ما أفادت وزارة الداخلية التونسية الاثنين. وتمكنت قوات الحرس البحري ليل السبت-الأحد "بمختلف الأقاليم البحرية من إحباط 19 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة وضبط 246 مجتازا"، وفقا لبيان صدر الاثنين عن الوزارة.

وبين المهاجرين 217 من الجنسية التونسية و29 من جنسيات أجنبية مختلفة لم تحددها السلطات. كما كشفت الوزارة في بيانها المقتضب ان ثلاثة مهاجرين موضع ملاحقة قضائية. وانقذت قوات خفر السواحل التونسية السبت 37 جزائريا قبالة السواحل الشمالية اثر تعطل مراكبهم.

وتنشط محاولات الهجرة من السواحل التونسية في اتجاه أوروبا عبر "قوارب الموت" ويتم توقيف مهاجرين بصفة شبه يومية. وسجلت تونس خلال ثورة 2011، ارتفاعا كبيرا في عدد المهاجرين غير القانونيين، ثم عرف اثر ذلك نسق المحاولات للوصول للسواحل الايطالية تراجعا ليعود ويرتفع من جديد بدءا من العام 2017 تزامنا مع أزمنة اقتصادية واجتماعية شديدتين.

وتبين احصاءات وزارة الداخلية التونسية أنه منذ مطلع العام الحالي وإلى حدود منتصف أيلول/ سبتمبر حاول 8581 شخصا عبور المياه التونسية في اتجاه السواحل الأوروبية بينهم 2104 من جنسيات أجنبية.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو خلال زيارته تونس منتصف تموز/يوليو الفائت ان بلاده لن تسمح ببقاء مهاجرين غير قانونيين على أراضيها لتقرر لاحقا بدء ترحيلهم الى بلدانهم.