ايلاف من لندن: اعتبر رئيس اقليم كردستان العراق الشمالي نجيرفان بارزاني الخميس مطلقي ستة صواريخ على موقع للتحالف الدولي قرب مطار اربيل جماعات فوضوية تخريبية واصفا اياهم بأعداء العراق، كله داعيا بغداد للعمل معا لمواجهتها، فيما اشارت السلطات الامنية الى انها انطلقت من منطقة يوجد فيها لواء للحشد الشعبي.

وقال بارزاني في بيان صحافي تابعته "ايلاف" ان مجاميع تخريبية وجهت من منطقة برطلة في محافظة نينوى ستة صواريخ استهدفت مساء الاربعاء مقر التحالف الدولي في اربيل ولحسن الحظ لم تسفر عن اية خسائر .
واشار الى ان هذا الهجوم يمثل اعتداءً على اراضي اقليم كردستان وعلى حلفائه الذين يحاربون ضد الارهاب، الامر الذي يتعين على القوات الامنية كافة في اقليم كردستان والعراق من قوات البيشمركة والجيش العراقي والحشد الشعبي ان توحد جهودها لمنع اي عمل تخريبي تقوم به المجاميع الفوضوية والتخريبية.

واشار الى انه ينبغي ان تكون تضحيات قوات البيشمركة وجميع القوات العراقية والحلفاء حافزا لنا للحفاظ على الهدوء والاستقرار في العراق كافة ومن ضمنه السفارات والبعثات الدولية التي تتواجد على ارضيه وكذلك بذل المساعي على اتم وجه لتحقيق الاستقرار في ظل الوضع الاقتصادي السيئ بسبب تفشي فيروس كورونا.

وشدد على ان "الذين ينفذون الهجمات التخريبية هم اعداء العراق كافة ويتعين للقوات العراقية كافة ان تتصدى لهم وبيد واحدة وان تقدمهم امام القانون".. واكد استعداد الاقليم لتقديم اي تعاون ودعم الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.. موضحا انه على ثقة بأنه سيبذل الجهود كافة في من اجل تحقيق الامن والاستقرار في البلاد.

لا تسامح
ومن جانبه، اكد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني أن حكومته لن تتسامح مع أي محاولة لتقويض استقرار الإقليم متوعدا برد قوي على القصف.
وقال "لقد تحدثت إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حول ضرورة محاسبة الجناة".
اما قيادة العمليات المشتركة العراقية فقالت إن توجيهات عليا صدرت بتوقيف امر القوة المسؤولة عن المنطقة التي انطلقت منها صواريخ باتجاه مدينة أربيل مساء الاربعاء.

واضافت القيادة في بيان "اقدمت مجموعة أرهابية على استهداف محافظة أربيل بعدد مِن الصواريخ بواسطة عجلة نوع كيا محورة تحمل راجمة وسقطت هذه الصواريخ شمال غربي أربيل قرب عدد مِن القرى من بينها صاروخين قرب مخيم حسن شامي للنازحين".
واوضحت "لقد تأشر انطلاق هذه الصواريخ مِن وادي ترجلة بقضاء الحمدانية في محافظة نينوى ولَم يؤشر حصول أي خسائر تذكر وقد احترقت العجلة التي انطلقت منها هذه الصواريخ ".

واشارت القيادة الى ان توجيهات عليا قد صدرت بتوقيف امر القوة المسؤولة عّن المنطقة التي انطلقت منها الصواريخ وجرى فتح تحقيق فوري بذلك.

الصواريخ انطلقت من منطقة للحشد الشعبي
اما وزارة الداخلية في الاقليم، فقد اشارت الى اطلاق ستة صواريخ صوب مطار أربيل الدولي ولحسن الحظ لم تُصب أهدافها ولم تُلحق أي أضرار، موضحة ان الصواريخ اطلقت في حدود برطلة بين قرى شيخ أمير وترجلة وهي مناطق تقع ضمن حدود اللواء 30 للحشد الشعبي. ونوهت الى ان فرقها المختصة تواصل تحقيقاتها المطلوبة في هذا الصدد للتوصل إلى مزيد من المعلومات .
كما اكد جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان إن قوات الحشد الشعبي أطلقت ستة صواريخ من موقع قرب الموصل، مضيفا أن الصواريخ استهدفت مطار أربيل الدولي.

ومن جانبها، أعلنت قوات التحالف الدولي أنها تحقق في القصف الصاروخي الذي استهدف مناطق قرب أحد مقراته في أربيل، مشيراً إلى عدم وقوع إصابات بشرية جراء القصف.