جنيف: قال ناطق باسم برنامج الأغذية العالمي إن نيل هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة جائزة نوبل للسلام الجمعة يشكل "مصدر فخر".

وأوضح تومسون فيري خلال مؤتمر صحافي اعتيادي في جنيف بعد ثوان على إعلان نيل البرنامج هذه الجائزة العريقة "من إيجابيات نشاطات برنامج الأغذية العالمي هو أننا لا نكتفي بتوفير الطعام لليوم وغدا بل نمد الناس أيضا المعارف الضرورية لتلبية حاجاتهم في الأيام التالية".

ومنحت جائزة نوبل للسلام للعام 2020 الجمعة إلى برنامج الأغذية العالمي لجهوده في محاربة الجوع وتحسين الظروف لإحلال السلام في مناطق النزاع، على ما أعلنت لجنة نوبل.

وأوضحت اللجنة في حيثيات قرارها أن برنامج الأغذية العالمي كوفئ على "جهوده لمحاربة الجوع ومساهمته في تحسين الظروف لإحلال السلام في المناطق التي تشهد نزاعات ولكونه محركا للجهود المبذولة للحؤول دون استخدام الجوع كسلاح حرب".

وهي المرة الثانية عشرة التي تمنح فيها جائزة نوبل السلام إلى هيئة أو شخصية من الأمم المتحدة أو مرتبطة بالمنظمة الدولية.

وأسس برنامج الأغذية العالمي العام 1961 ومقره في روما وتموله بالكامل تبرعات طوعية. ويؤكد البرنامج أنه وزع 15 مليار وجبة طعام وساعد 97 مليون شخص في 88 بلدا العام الماضي.

إلا أن هذا الرقم الهائل لا يشكل سوى جزء ضئيل من الحاجة الإجمالية.

ويوزع البرنامج مساعداته مستعينا بمروحيات أو على ظهور فيلة أو جمال ويشكل "أكبر منظمة إنسانية" وضرورة كبرى إذ أن 690 مليون شخص وفق تقديراته، كانوا يعانون من نقص مزمن في التغذية في 2019، أي شخص من كل 11 في العالم.

ويرجح أن يرتفع هذا العدد خلال السنة الراهنة بسبب وباء كوفيد-19.

ونال الجائزة العام الماضي رئيس وزراء إثيوبيا ابيي احمد.