القدس: تصاعدت الحرائق الجمعة في شمال ووسط إسرائيل بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة بأكملها، مما أدى إلى إجلاء آلاف الأشخاص وفق السلطات.

واندلعت عدة حرائق بالقرب من مناطق مأهولة بالسكان ولكن أيضًا في مناطق حرجية وظلت حالة التأهب عالية الجمعة بسبب موجة الحر التي ضربت البلاد.

وقال متحدث باسم سلطة الإطفاء في بيان "إن منازل تضررت وتم إجلاء السكان"، موضحا أن "عشرات الفرق وطائرات الإطفاء تحاول إخماد النيران"

وقالت الشرطة انها أجلت نحو 5 آلاف شخص بسرعة من أجل منع وقوع إصابات في مدينة "نوف هجليل" بالقرب من مدينة الناصرة حيث لحقت أضرار بسبعة منازل.

كما أغلقت عدة طرق بسبب الحرائق وطُلب من المواطنين توخي الحذر.

واضافت الشرطة أنه "تم اخلاء عدة منازل بالقرب من مستوطنة كفار اورانيم" اليهودية في الضفة الغربية المحتلة بسبب الحرائق.

كما اندلعت حرائق في قرية سالم وام القطف بوادي عارة وبالقرب من ترشيحا وبيت جن وعيلوط..

وأضافت الشرطة أن حريقا آخر شب في منطقة الفريدس جنوب حيفا ونشرت أشرطة فيديو للحرائق .

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن بنيامين نتانياهو "أجرى مشاورات بخصوص الحرائق بمشاركة كل من وزير الأمن الداخلي والقائم بأعمال المفوض العام للشرطة ورئيس مصلحة الإطفاء والطوارئ ورئيس هيئة الأمن القومي ومسؤولين كبار آخرين".

وبحث نتانياهو معهم الحاجة إلى مساعدات دولية لكن سلطة الاطفاء قالت إنه لا داعي لذلك في الوقت الحالي.

سجلت اسرائيل بحلول صيف عام 2019 ارتفاعًا قياسيًا في درجات الحرارة منذ أكثر من 70 عامًا. واندلعت حينها مئات الحرائق متفاوتة الشدة واضطررت إلى إخلاء عدة مناطق.

وفي عام 2016، تسببت سلسلة من الحرائق الاستثنائية بأضرار جسيمة في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة، إذ أحرقت أكثر من 13 ألف هكتار من المناطق الحرجية.