واشنطن: أعلنت وسائل إعلام أميركية كبرى فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية. لكن أيا من وسائل الإعلام لم يعلن حتى الإثنين الفائز النهائي في أربع ولايات هي ألاسكا وأريزونا وجورجيا وكارولاينا الشمالية.

يحتاج بايدن ل270 صوتا على الأقل من أصوات الهيئة الناخبة، التي ستعلن في النهاية الفائز بالرئاسة. تضم الهيئة الناخبة 538 عضوا، ويحدد عدد سكان كل ولاية عدد أعضاء الهيئة الممثلين لها.

والمرشح الذي ينال غالبية التصويت الشعبي في الولاية، يفوز بكل أصوات كبار الناخبين في الولاية.

حصل بايدن حتى الآن على 279 من اصوات كبار الناخبين. وحصل الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترمب على 214 صوتا فقط، وحتى لو فاز بجميع الولايات الأربع المتبقية فإنه لن يتمكن من بلوغ عتبة 270 صوتا.

11 من كبار الناخبين

حصل جو بايدن على 49,5 بالمئة من الأصوات، في مقابل 49 بالمئة لصالح ترامب، بفارق ضئيل يبلغ 16,985 صوتا بعد فرز 98 بالمئة من الأصوات.

وقدّرت محطة "فوكس" ووكالة "أسوشيتد برس" الأميركية ليل الثلاثاء الأربعاء أن المرشح الديموقراطي فاز في هذه الولاية الواقعة في غرب البلاد، ما أثار غضب ترمب.

لكن وسائل إعلام أخرى على غرار "نيويورك تايمز" و"سي إن إن" فضلت التريث قبل إعلان فوز أحد المرشحين في الولاية التي تصوت عادة للجمهوريين.

16 من كبار الناخبين

تم فرز أكثر من 98 بالمئة من الأصوات في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد ودائما ما صوتت للجمهوريين منذ 1996.

وبعد أن كان ترمب يتصدر النتائج فيها تراجع الفارق مع فرز الأصوات البريدية في مدن رئيسية مثل أتلانتا، وبات بايدن يتقدم عليه.

ويتقدم الديموقراطي بايدن حاليا النتائج بأكثر من 10,350 صوتا، بحسب المعطيات الانتخابية للولاية.

15 من كبار الناخبين

تم فرز نحو 98 بالمئة من الأصوات في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد والجمهورية تقليديا.

حاليا يتقدم دونالد ترمب على جو بايدن بواقع 75 ألف صوت، مع ما مجموعه 50 بالمئة من الأصوات مقابل 48,6 بالمئة لمنافسه.

3 من كبار الناخبين

تم فرز ما مجموعه 56 بالمئة فقط من الأصوات في ألاسكا نظرا لما يمثله جمع صناديق الاقتراع من تعقيدات لوجستية في الولاية الشاسعة، والتحقق من بطاقات الاقتراع البريدية للتأكد من عدم تصويت أي من الناخبين مرتين.

يتقدم ترمب على بايدن بحصوله على 62,9 من الأصوات حتى الآن. لم يفز أي ديموقراطي بولاية ألاسكا منذ عقود.

في حال فوز بايدن بولايتي أريزونا وجورجيا، كما تشير بعض التوقعات، سيحصل على 306 من أصوات كبار الناخبين، وهو عدد الأصوات الذي حقق لترامب ما وصف بالفوز "الكاسح" في معركته الانتخابية أمام هيلاري كلينتون في 2016.