ايلاف من الرباط: جدد جان إيف لودريان، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي التأكيد على دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء، وقال، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده اليوم بالرباط مع نظيره المغربي ناصر بوريطة عقب انتهاء مباحثاتهما، إن فرنسا تعتبر المبادرة "جدية وذات مصداقية" لإنهاء هذا النزاع، مضيفا ان باريس تدعم إيجاد "حل سياسي عادل ودائم ومتوافق بشأنه" تحت مظلة الأمم المتحدة.
على صعيد اخر، اشاد لودريان بدور المغرب في ايجاد حل للازمة الليبية من خلال حوارات بوزنيقة، وهنأ المغرب على مجهوداته بشأن مواصلة الحوار السياسي الليبي تحت رعاية الأمم المتحدة.
في غضون ذلك، عبر لودريان عن قلق بلاده البالغ إزاء التطورات التي يعرفها معبر الكركرات الحدودي بين المغرب وموريتانيا جراءقيام عناصر من جبهة البوليساريو الانفصالية بعرقلة حركة النقل المدني والتجاري.
وأشاد لودريان بحكمة المغرب وتحليه بضبط النفس في مواجهة استفزازات "بوليساريو" .
وبشأن الجدل الذي اثارته تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال لودريان إن فرنسا ليست ضد حرية المعتقد، وأن حربها ليست ضد الدين الإسلامي الذي تحترمه، بل ضد الإرهاب والإيديولوجيات المتطرفة.
ويتكون الوفد المرافق للوزير الفرنسي من سفيرة فرنسا لدى الرباط، هيلين لوغال، والمستشار الديبلوماسي لوزير الخارجية الفرنسي، سامر ملكي، ومدير دائرة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية، كريستوف فارنو.
وتميز نشاط لودريان في الرباط بزيارته معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، الذي أحدثه الملك محمد السادس سنة 2015، كما التقى لودريان أيضا أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
وزار لودريان كذلك متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، حيث وقع اتفاقية دعم من وكالة التنمية الفرنسية للمؤسسة المغربية للمتاحف.