قالت مصادر "إيلاف" إن خلافات داخلية في الحكومة الإسرائيلية حول تشكيلة الوفد المسافر إلى الخرطوم أجلت الزيارة إلى أجل غير مسمى.

إيلاف من القدس: خلافات على تشكيلة الوفد الاسرائيلي إلى السودان أدت إلى إلغاء زيارة الوفد إلى الخرطوم وتأجيل اللقاء المزمع مع الجانب السوداني إلى وقت غير محدد.

هذا ما اكده مصدر مطلع في اسرائيل لـ "إيلاف"، مشيرًا إلى أن سجالًا حصل بين قطبي الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو وبيني غانتس بما يتعلق بكل القضايا تقريبًا، ومنها اتفاقيات السلام التي ابرمت مع الإمارات والبحرين، إضافة إلى التفاهمات مع السودان.

إصرار نتانياهو

وكانت الخارجية الإسرائيلية أعلنت الاحد عن إلغاء سفر الوفد الإسرائيلي إلى السودان لإجراء مفاوضات حول الشروع في اتخاذ الخطوات لترجمة التفاهمات إلى أفعال والتوصل إلى اتفاقيات في مجالات عدة، من أجل إبرام معاهدة سلام متكاملة بين البلدين.

معلومات "إيلاف" تفيد بأن مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلي يصر على أن يترأس رئيس مجلس الأمن القومي والمقرب منه مئير بن شابات الوفد، على أن يضم الوفد أكثرية تابعة لرئاسة الوزراء ومنح وزارة الخارجية والدفاع ثلاثة ممثلين في الوفد، مع العلم أن مثل هذه المباحثات هي من صلاحيات وزارة الخارجية الإسرائيلية ودبلوماسييها الذين يعملون في هذه المجالات بحسب المصدر.

اضاف المصدر أن مثل هذه الوفود تتضمن ممثلين عن وزارات معنية مثل الأمن والطاقة والزراعة ومكتب رئيس الحكومة.

يشار في هذا السياق الى أن نتانياهو كان حيّد وزير الدفاع ورئيس الحكومة البديل بيني غانتس ووزير الخارجية غابي اشكنازي عن الاتفاق مع الإمارات والبحرين، بحجة أن الإمارات طلبت منه ذلك، الأمر الذي نفته الإمارات جملة وتفصيلًا.

السودان: لا صلة لنا

نفى السودان أن يكون إلغاء هذه الزيارة متعلقًا بموقف سوداني من أي نوع. وقال مصدر في مكتب رئاسة الحكومة السوداني إنهم أُبلغوا بإرجاء الزيارة من الجانب الاسرائيلي ولم يتم تحديد موعد جديد للزيارة.

وكان من المتوقع أن يبحث الوفد الاسرائيلي مع الجانب السوداني سبل وافاق ترجمة اتفاقية التفاهم على اقامة علاقات بين اسرائيل والسودان كما تم الاعلان عنه مع الرئيس الاميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب ونتانياهو ورئيس حكومة السودان عبد الله حمدوك ورئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان عشية الانتخابات الأميركية الأخيرة.

هذا ويذكر أن دولة السودان أعلنت عن التريث في توقيع المعاهدات إلى حين انتخاب برلمان للبلد وطرح المعاهدة عليه لنيل الثقة.

وكانت أوساط سودانية مختلفة عبرت عن معارضتها للتطبيع مع إسرائيل، في حين لم يتم التوصل لاتفاق مع الفلسطينيين في حين عبرت أوساط حزبية أخرى عن دعمها لمثل هذا الاتفاق.