إيلاف من الرباط : قرر الاردن فتح قنصلية عامة له في العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية، وذلك بعد حوالي اسبوعين على افتتاح الامارات العربية المتحدة قنصلية عامة لها بالمدينة ذاتها.
جاء الاعلان عن ذلك من خلال بيان للديوان الملكي المغربي صدر مساء الخميس.
وقال البيان ان الملك محمد السادس تلقى الخميس اتصالا هاتفيا من العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين.
وأوضح البيان أن هذه المكالمة تأتي في إطار ما يجمع العاهلين المغربي والاردني من وشائج موصولة ومودة صادقة، وتجسيدا لنهج التشاور المستمر والتنسيق الدائم بينهما، وترسيخا لعلاقات التعاون المثمر والتضامن الفاعل بين المملكتين.
وقال البيان انه خلال هذا الاتصال، أشاد الملك عبد الله الثاني بالقرارات التي أمر بها الملك محمد السادس لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية.
كما هنأه على نجاح هذه العملية، وإعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع من المملكة المغربية في اتجاه الدول الإفريقية جنوب الصحراء.
وبهذه المناسبة، يضيف بيان الديوان الملكي المغربي، عبر الملك عبد لله الثاني للملك محمد السادس عن رغبة المملكة الأردنية الهاشمية في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية. واشار البيان الى ان وزارتي الخارجية في البلدين ستقومان بالتنسيق لوضع الترتيبات الضرورية لذلك.
وخلص البيان الى ان الملك محمد السادس عبر للملك عبد الله الثاني، عن تقديره وامتنانه لهذا القرار المهم ، "الذي يندرج في إطار المواقف المؤيدة التي ما فتئت المملكة الأردنية الهاشمية تعبر عنها بشأن قضية وحدة المغرب الترابية".