لندن: أكّد مدير "رويال ألبرت هول" الخميس أن قاعة الحفلات الموسيقية اللندنية المرموقة "مصممة" رغم جائحة كوفيد-19على الاحتفال سنة 2021 بالذكرى الـ 150 لتأسيسها، معلنا أن عددا ًمن النجوم سيشاركون في المناسبة.

ومن بين المشاركين أسماء كبيرة كمغنية الروك الأميركية باتي سميث ومغني الراب البريطاني تايني ومغني الأوبرا جوناس كوفمان.

ومن المقرر إقامة حفلة موسيقية خاصة في 29 آذار/مارس 2021، اي بعد 150 عاماً بالضبط على افتتاح القاعة، يشمل برنامجها موسيقى ألذفها خصيصاً البريطاني ديفيد أرنولد، الذي وضع موسيقى خمسة من أفلام سلسلة جيمس بوند.

وفرضت الجائحة إقفال القاعة الشهيرة في غرب للمرة الثانية فحسب في تاريخها الطويل، إذ سبق أن أغلقت مرة أولى بسبب الحرب العالمية الثانية.

وقال المدير العام لـ"رويال ألبرت هول" كريغ هاسال للصحافيين إن القاعة "مصممة" على الاحتفال الكامل بالذكرى السنوية المئة والخمسين لتأسيسها "على الرغم من الاثر المدمر للجائحة".

وتسببت القيود المفروضة للحد من تقشي فيروس كورونا المستجد بضرر كبير لصناعة الموسيقى في بريطانيا التي تساهم في الاقتصاد بمبلغ 5,8 مليارات جنيه إسترليني (6.5 مليارات يورو). وأدى الوباء إلى وفاة أكثر من 59 ألف شخص في المملكة.

وأشار تقرير أصدرته "ميوزيك يو كيه" في تشرين الثاني/نوفمبر أن عائدات المسارح تراجعت بنسبة 85 في المئة هذه السنة.

وعانت القاعة اللندنية المرموقة التي افتتحتها الملكة فيكتوريا عام 1871 وسميت على اسم زوجها الأمير ألبرت، من خسارة قدرها 27 مليون جنيه إسترليني في الإيرادات أثناء الجائحة وردت أكثر من 7,5 مليون جنيه إسترليني لأشخاص اشتروا تذاكر لحفلاتها.

وبعد تخفيف القيود مع انتهاء فترة الحجر الثانية في إنكلترا الأربعاء ، أعلنت قاعة "رويال ألبرت هول" أنها ترحّب بالجمهور مجدداً في كانون الاول/ديسمبر مع التزام قواعد التباعد الجسدي.

وقال هاسال إنه "واثق من عودة الجمهور" ، مشيراً إلى أن القاعة "ستتبع بشكل دائم التوجيهات الحكومية الأخيرة".

وأضاف: "نحن مقتنعون بأن الجمهور مهتم جداً بالعروض الحضورية ونتطلع إلى تلبية هذا المطلب".