طهران: أعلنت السلطات القضائية الثلاثاء ملاحقات جنائية في حق أحد نواب الرئيس الإيراني حسن روحاني وزير البيئة عيسى كالانتري بعد أيام قليلة من إعلان إدانة نائبة سابقة للرئيس.

وأوضح الناطق باسم السلطة القضائية غلام حسين اسماعيلي خلال مؤتمر صحافي بث عبر الانترنت أن كالانتري يواجه إجراءات قضائية أمام محكمتين في طهران.

وأضاف اسماعيلي أن الملاحقات في حق كالانتري تتعلق "بمشاكل عدة مثل وضع (بحيرة في شمال إيران) وحوادث سجلت فيها وتصريحات له انتشرت في الفترة الأخيرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي". ولم يعط الناطق أي تفاصيل أخرى حول ما يؤخذ على هذه الشخصية المعتدلة.

وأكد "تم الاستماع إلى تفسيراته. وعلينا الانتظار لنعرف قرار القضاء".

وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، اتهم محافظون كالانتري بإهانة ذكرى أية الله الخميني مرشد الثورة الإيرانية في مقابلة نشرت في كانون الأول/ديسمبر 2019.

ورفض كالانتري في الفترة الأخيرة هذه الاتهامات في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية.

وأوضح نائب الرئيس الإيراني "من يستمع إلى المقابلة كاملة يعرف أنها لا تتضمن أي إهانة. من غير المنطقي التوصل إلى استنتاجات من مقطع من 20 إلى 40 ثانية فيما المقابلة تمتد ساعتين".

وأتى الكشف عن هذه الملاحقات بعد أيام قليلة من إدانة شهندخت مولاوردي وهي نائبة سابقة للرئيس الإيراني حسن روحاني لشؤون المرأة.

وقالت وكالة فارس إنه حكم عليها بالسجن سنتين بعد إدانتها بتهمة "تقديم معلومات ووثائق سرية ... بهدف زعزعة الأمن القومي".

وأعربت المسؤولة السابقة عن نيتها استئناف الحكم.

وتتعرض حكومة روحاني منذ أشهر لهجمات قوية من المحافظين الذين يشكلون غالبية في البرلمان منذ انتخابات شباط/فبراير التي شهدت نسبة امتناع قياسية.