إيلاف من لندن: يعقد مجلس العموم البريطاني جلسة يوم الأربعاء المقبل للتصويت على الاتفاق التجاري الذي تم الإعلان عنه مع الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، واعتبره رئيس الوزراء هدية عيد الميلاد.

وناشد بوريس جونسون نواب حزب المحافظين المتشددون تجاه الاتحاد الأوروبي لدعم اتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في تصويت الأسبوع المقبل.

واعترف رئيس الوزراء بأن "الشيطان يكمن في تفاصيل" المعاهدة المكونة من أكثر من 1000 صفحة والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يناير 2021، لكنه أصر على أنها "الصفقة الصحيحة للمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي".

ومن المتوقع أن يفوز بشكل مريح عندما يتم استدعاء النواب من عطلة عيد الميلاد يوم الأربعاء المقبل للتصديق على النص الذي نشره الجانبان اليوم السبت.

زعيم العمال يؤيد

وقد تعهد زعيم حزب العمال البريطاني المعارض السير كير ستارمر بدعمه ومن المتوقع أن يدفع نوابه لفعل الشيء نفسه، وبالتالي يكاد يضمن مروره.

وقال تقرير لقناة (سكاي نيوز): لكن هناك البعض من حزب جونسون الذين يرغبون في خروج المملكة المتحدة من الفترة الانتقالية دون اتفاق، مما يعني أن التجارة مع بروكسل ستعود إلى قواعد منظمة التجارة العالمية الأساسية.

وفي محاولة لسحق أي تمرد محتمل، قال جونسون أن التقدم في المفاوضات عشية عيد الميلاد كان انتصارًا وأن الصفقة "نفذت كل التزامات بياننا".

وكتب رئيس الوزراء رسالة على (واتساب) إلى أعضاء البرلمان قال فيها: "أعتقد أن لدينا الآن أساسًا لصداقة طويلة الأمد وشراكة مع الاتحاد الأوروبي كأنداد سياديين".

غرفة النجوم

وأضاف: "أنا أعلم أن الشيطان يكمن في التفاصيل ولكني متأكد من أن هذا يمكن أن ينجو من التدقيق التلمودي الأكثر قسوة من النسور القانونية لغرفة النجوم."

وما يسمى بـ "غرفة النجوم" عبارة عن لجنة من المحامين جمعتها مجموعة الأبحاث الأوروبية، بما في ذلك المؤيد المخضرم لـ(بريكست) السير بيل كاش، ومن المرجح أن تجتمع غدًا الأحد لمناقشة تفاصيل الاتفاق.

وينتظر بعض النواب حكم السير بيل كاش قبل أن يقرروا كيفية التصويت، حيث قال أحدهم لشبكة سكاي نيوز يوم الخميس إنهم "بحاجة إلى دراسة النص الصغير قبل الالتزام" وما زالوا "ينتظرون سماع حكم السير بيل".

وفي نداء أخير لحزبه، قال جونسون في رسالته: "يجب أن نتذكر أن ما يريدنا الجمهور أن نفعله هو التركيز قبل كل شيء على هزيمة فيروس كورونا وإعادة بناء اقتصادنا، ويسعدني وجود حالة عدم يقين واحدة على الأقل الآن بعيد المنال ".

مصائد الأسماك

وأضاف: "ملاحظة بالنسبة لمصائد لأسماك، نحن نتحدث عن مئات الآلاف من الأطنان أكثر حتى في الفترة الانتقالية! يكفي سمك يمتد إلى القطب الجنوبي ويعود!".

يشار إلى أن المفاوضات البريطانية – الأوروبية، سارت بأسلوب متوتر، لكنها انتهت باختراق عشية عيد الميلاد، حيث أكد مصدر في رقم 10 داونينغ ستريت أن "الصفقة تمت" في الساعة 2:45 مساءً.

وبعد دقائق من ذلك التأكيد، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين النبأ رسميًا وقالت إن المحادثات كانت "صعبة ولكنها عادلة" و"ناجحة".

وبعد ظهر ذلك اليوم، عقد جونسون مؤتمرًا صحفيًا في داونينغ ستريت للإعلان عن أن الاتفاقية تعني "استعادة السيطرة على قوانيننا ومصيرنا". واضاف ان "هذه الدولة ستبقى مرتبطة ثقافيا وعاطفيا وتاريخيا واستراتيجيا وجيولوجيا بأوروبا".

واستغرق نشر صفقة التجارة الكاملة يومين آخرين على نحو 1،246 صفحة وتتضمن بروتوكولات إضافية لمكافحة الاحتيال والمساعدة في تنسيق الجمارك والضمان الاجتماعي.