إيلاف من الرباط : أسقطت المحكمة الابتدائية بالرباط دعوى قضائية تقدم بها محمد مصطفى القباج عضو اتحاد كتاب المغرب ضد رئيس الاتحاد، يطالب فيها ب"إسقاط صفة رئيس اتحاد كتاب المغرب" عن عبد الرحيم العلام.
وذكر بيان للمكتب التنفيذي للاتحاد، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أنه تبعا لمذكرتين جوابيتين تقدم بهما دفاع رئيس اتحاد كتاب المغرب، يخبر المكتب التنفيذي أعضاء الاتحاد والرأي العام الوطني، أن المحكمة الابتدائية بالرباط أصدرت، بتاريخ 13 يناير الجاري، حكما يقضي بإسقاط الدعوى القضائية التي تقدم بها محمد مصطفى القباج ضد رئيس الاتحاد.
وشدد البيان على أنه "بعد تداول المكتب التنفيذي في شأن هذا الحكم القضائي الذي يقر بشكل قاطع ويؤكد الطابع الشرعي والقانوني لأجهزة اتحاد كتاب المغرب، ومن ضمنها مؤسسة رئيس الاتحاد والمكتب التنفيذي الحالي واللجنة التحضيرية المنتدبة من لدن المؤتمر العام العادي التاسع عشر لاتحاد كتاب المغرب، المنعقد بطنجة بتاريخ 22 و23 يونيو 2018، يؤكد المكتب التنفيذي أنه بات من الواضح بطلان وعدم شرعية كافة الممارسات والتصرفات المناوئة لأحكام قوانين الاتحاد ولأجهزته الشرعية المنتخبة ولقرارات مؤتمر طنجة".
وأكد البيان أن "المكتب التنفيذي ما فتئ يدافع عن هذا الطابع القانوني الذي أكده القرار الصادر عن المحكمة الابتدائية بالرباط، ويدعو إلى التشبث به قاعدة أساسية ومبدأ ديمقراطيا لتأطير عمل اتحاد كتاب المغرب، راهنا ومستقبلا".
كما أعرب المكتب التنفيذي، من خلال بيانه، عن "أسفه الشديد تجاه هذا السلوك الأرعن الذي انتهجه البعض، وفي مقدمتهم بعض مخربي مؤتمر طنجة، وذلك بجرهم الاتحاد هذه المرة إلى القضاء، في سابقة من نوعها، بدل الاحتكام إلى الشرعية التي تجسدها قوانين الاتحاد وأجهزته المنتخبة وقرارات مؤتمره العام، وهو ما من شأنه أن يضر بصورة الاتحاد وبحضوره التاريخي والنضالي والرمزي، وبما حققه من إشعاع وطني ودولي".
وختم المكتب التنفيذي بيانه بدعوة "كافة" أعضاء اتحاد كتاب المغرب إلى "مواصلة التمسك بمنظمتهم العتيدة والالتفاف حول أجهزتها الشرعية، حماية لمكتسباتها مما يتهددها من تلف وعبث، وكسبا لتحدياتها ولاستحقاقاتها الثقافية والتنظيمية المقبلة".