تل أبيب: دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن إلى "تعزيز التحالف الأميركي الإسرائيلي" و"مواصلة توسيع نطاق السلام" بين إسرائيل ودول عربية.

وهنأ نتانياهو جو بايدن لتنصيبه رئيسا للولايات المتحدة، كما هنأ نائبته كامالا هاريس. وقال في كلمة عبر الفيديو "أتطلع إلى العمل معكم لتعزيز التحالف الأميركي الإسرائيلي ومواصلة توسيع نطاق السلام بين إسرائيل والعالم العربي ومواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها التهديد الذي تشكله إيران".

وقال نتانياهو متوجها الى بايدن "كانت بيني وبينك صداقة شخصية حميمة تعود إلى عقود عديدة".

وكرّر نتانياهو مرارا خلال عهد دونالد ترامب، أن هذا الأخير هو "أفضل صديق" للدولة العبرية عرفه البيت الأبيض.

ففي عهد ترامب، انسحبت واشنطن بشكل أحادي من الاتفاق النووي الإيراني وفرضت عقوبات جديدة على إيران ونقلت سفارتها من تل أبيب إلى القدس. كما سحبت إدارة ترامب كل دعم مالي للفلسطينيين.

في الجانب الفلطسيني، قال جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لوكالة فرانس برس "نأمل أن يشكل وجود بايدن رئيسا للولايات المتحدة فرصة لتطبيق العدالة الدولية وحل الصراع (الفلسطيني الإسرائيلي) بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وانهاء معاناة الشعب الفلسطيني".

واعتبر أن "رحيل ترامب رحيل لوجه قبيح للعنصرية والفاشية دمّر الديموقراطية الأميركية ومنظومة القيم".

وأضاف "أن رحيل ترامب يخدم مصالح أميركا ويحافظ على النظام الدولي والديموقراطية في العالم".

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد أن "العالم أجمع والفلسطينيين تنفسوا الصعداء بعد رحيل ترامب وصفقة القرن"، في إشارة الى خطة ترامب لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف "مع وصول بايدن للرئاسة، أصبح لدينا أمل أكبر في استئناف عملية سلام جدية وفق قرارات الشرعية الدولية".

أما الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس فوزي برهوم فقال "لا أسف على رحيل ترامب عن الإدارة الأميركية، كونه المُصَدر والراعي الأكبر للظلم والعنف والتطرف في العالم"، معتبرا إياه "الشريك المباشر للاحتلال الإسرائيلي في العدوان على شعبنا وتصفية قضيته".

وطالب الرئيس الأميركي جو بايدن "بتصحيح المسار التاريخي للسياسات الأميركية الخاطئة والظالمة لشعبنا، وإرساء مبادئ الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأطلقت إسرائيل الأربعاء مناقصات لبناء أكثر من 2500 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين قبل ساعات من تسلم بايدن السلطة.