ايلاف من الرياض: أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم، خلال مشاركته في الدورة الرابعة لمبادرة مستقبل الاستثمار في جلسة بعنوان "مستقبل الرياض" أن بلاده ستعلن عن إستراتيجية لتطوير مدينة الرياض كجزء من خططها لتنويع مصادر الدخل ونمو الاقتصاد.

أضاف الأمير محمد بن سلمان خلال حديثه مع السيناتور ماتيو رينزي، رئيس الوزراء الإيطالي السابق وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، قائلاً: "كل الخصائص التي تمتلكها الرياض تعطي ممكّنات لخلق وظائف ونمو في الاقتصاد و استثمارات إلى جانب عديد من الفرص، لذلك ننظر للرياض بعين الاعتبار.

تابع: "إننا نستهدف أن تكون الرياض من أكبر عشر مدن اقتصادية في العالم، اليوم هي رقم أربعين، من أكبر أربعين اقتصاد في العالم كمدينة، نستهدف في الرياض أن نصل من 7.5 ملايين نسمة إلى ما بين 15 و 20 مليون نسمة في 2030".

أضاف: "وبما أن المدن تشكل 85 في المئة من اقتصاد العالم، فلذلك التنمية الحقيقية تبدأ من المدن سواء في الصناعة أو الابتكار أو في التعليم أو في الخدمات أو في السياحة وغيرها من القطاعات."

وأردف قائلًا: "بلا شك، الاقتصاديات العالمية ليست قائمة على الدول، بل قائمة على المدن".

جاء ذلك في كلمة للأمير محمد بن سلمان أثناء أعمال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار التي أنطلقت من العاصمة السعودية الرياض أمس، حضورياً وافتراضياً.

وبين الأمير محمد بن سلمان أن الرياض اليوم تشكل ما يقارب 50 في المئة من الاقتصاد غير النفطي في السعودية، تكلفة خلق الوظيفة فيها أقل 30 في المئة من باقي المدن السعودية، وتكلفة تطوير البُنى التحتية والتطوير العقاري فيها أقل بـ 29 في المئة من باقي المدن السعودية، والبنية التحتية في الرياض رائعة جداً بسبب ما قام به الملك سلمان في ما يزيد على 55 سنة بإدارة مدينة الرياض والتخطيط لها".

وبحسب تصريح الأمير محمد بن سلمان، تخطط المملكة لإقامة برنامج الرياض الخضراء لتشجير ملايين الأشجار في مدينة الرياض مما سوف يقلل من درجة الحرارة وكذلك مستوى الغبار، وهناك خطط أيضاً لإنشاء محميات ضخمة حوالي مدينة الرياض لتحسين الوضع البيئي للمدينة، بالإضافة إلى مشاريع بيئية في المملكة العربية السعودية سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً.