إيلاف من لندن: أعلن في موسكو، اليوم الأربعاء، بدء سريان اتفاق تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية "ستارت-3" بين الولايات المتحدة وروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنه "تم في الثالث من شهر شباط/فبراير في مقر الخارجية الروسية تبادل المذكرات مع السفير الأميركي بشأن الانتهاء من الإجراءات الداخلية اللازمة لدخول اتفاق تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية "ستارت-3" حيز التنفيذ، وبناءً عليه، دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في نفس اليوم".

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أن "المعاهدة ستكون سارية بالشكل الذي تم توقيعها عليه بدون تعديل أو إضافات حتى الخامس من شهر شباط/فبراير 2026".

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على القانون الفيدرالي بشأن التصديق على اتفاق تمديد المعاهدة بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأميركية، للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، المؤرخة في 8 أبريل/نيسان 2010، لمدة 5 سنوات.

عهد ترمب
وكانت المفاوضات حول تمديد المعاهدة قد فشلت مع إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، التي وضعت شروطاً لتمديدها، بينما قرر الرئيس الجديد جو بايدن، تمديد المعاهدة دون شروط إضافية.

وكان بوتين وبايدن أعربا، الثلاثاء الماضي، في أول محادثة هاتفية بينهما، عن ارتياحهما بتبادل المذكرات الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت-3".

إرادة سياسية
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، إن الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة جو بايدن أظهرت إرادة سياسية بعد قرارها بتمديد معاهدة "ستارت–3" مع روسيا.

وأضاف بيسكوف في مقابلة تلفزيوينة، أن وجود الإرادة السياسية ساعد على اتخاذ القرار وتمديد المعاهدة. وتابع "لقد قاموا بصياغة اقتراح بالتمديد لخمس سنوات، وهذا جيد للغاية، والذي حاز بالطبع على دعم فوري من الجانب الروسي".

وعن احتمال تحسن العلاقات بين موسكو وواشنطن، أجاب: "نأمل ذلك بالطبع.. لكن في الوقت نفسه، يجب أن ندرك بشكل واقعي أنه لا ينبغي توقع أي تغيير في الموقف الأميركي بشأن القضايا الحساسة".