إيلاف من لندن: اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي عن أعليتها لقبول شكوى إيران، مؤشرا لقدرة وعظمة الشعب الايراني الكبير امام قوة كبرى مثل أميركا.

وأعلنت محكمة العدل الدولية، أمس الاربعاء، اهليتها النظر في ملف الشكوى الذي رفعتها إيران ضد الولايات المتحدة الاميركية لنقض الاخيرة معاهدة الصداقة الموقعة عام 1955 بين طهران وواشنطن، وصفت طهران القرار بـ"الانتصار القانوني".
ومن المنتظر أن تستمر المحكمة في نظر القضية وقد يستغرق الأمر شهورا أو سنوات حتى صدور الحكم النهائي.
وخلال مشاركته في مراسيم تدشين عدة مشاريع تنموية في محافظة زنجان (شمال غربي البلاد)، اليوم الخميس، واشار الرئيس روحاني الى قرار محكمة لاهاي حول شكوى ايران ضد اميركا قائلا: ان الاعلان عن هذا النبأ السار جاء في الوقت الذي حاول الاعداء ان يفرضوا ظروفا حالكة داخل البلاد ويضيقوا الخناق علينا.

واضاف: ان هذا الانجاز سيضاف الى الانتصارات القانونية العديدة التي حققتها الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى المحكمة الدولية ضد الولايات المتحدة وهو امر مهم جدا.

قبول الدعوى
وقبلت محكمة العدل الدولية، التابعة للأمم المتحدة، بحسب ما أوردته على موقعها الرسمي، النظر في دعوى إيران ضد الولايات المتحدة على خلفية انتهاك معاهدة الصداقة والعلاقات الاقتصادية والحقوق القنصلية الموقعة عام 1955.
وأكدت المحكمة بأغلبية أعضائها، وفق نص القرار المنشور على موقعها الإلكتروني، أن من اختصاصها النظر في الدعوى الإيرانية التي تدعو لرفع العقوبات الأميركية المفروضة على طهران بسبب ملفها النووي والصاروخي.

وطالب الجانب الأميركي برفض الشكوى موضحًا أن طهران تشكل تهديدًا للأمن القومي الأميركي والدولي. ولكن تم رفض الطلب وأكدت المحكمة، اختصاصها في تناول الدعوى.

وجاء في القرار: "من وجهة نظر المحكمة، لا توجد ظروف استثنائية من شأنها، أن تبرر اعتبار استئناف إيران غير مقبول... وترى المحكمة، أنه ينبغي رفض الاعتراضات، التي أثارتها الولايات المتحدة بشأن مقبولية الشكوى".

وكان الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، قال في بيان عقب قرار المحكمة "على الرغم من أن الحكم الصادر اليوم عن محكمة لاهاي يتعلق بمرحلة التحقيق، إلا أنه يظهر شرعية مطالب الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذه المرحلة، وبهذا النجاح ستدخل القضية المرحلة النهائية للبت فيها".

فيما أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في تغريدة على تويتر، أن الحكم "انتصار قانوني لإيران"، مضيفا أن "الوقت قد حان لأن تفي الولايات المتحدة بالتزاماتها الدولية".

ويشار إلى أنه في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، صوتت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة على رفع عقوبات واشنطن عن الأدوية والمواد الطبية والأغذية والطيران من إيران. بعد هذا القرار الصادر عن محكمة لاهاي، قررت الولايات المتحدة إنهاء معاهدة الصداقة لعام 1955 مع إيران.