بنغازي: هنّأت القوات الموالية للمشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، الليبيين السبت بالنتائج المنبثقة من الحوار السياسي الذي اختتم أعماله الجمعة بانتخاب مجلس رئاسي ورئيس وزراء موقت.

وقال الناطق باسم المشير حفتر، اللواء أحمد المسماري، إنّ "القيادة العامة للقوات المسلحة تبارك وتهنئ الشعب الليبي بنتائج ملتقى الحوار السياسي الليبي برعاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا (...) التي أدت لانتخاب السلطة التنفيذية الجديدة".

كما هنّأ المسماري الذي كان يتحدث من بنغازي الواقعة شرقاً، "الشخصيات الوطنية"، مشيرا الى محمد يونس المنفي الذي انتخب لرئاسة المجلس الرئاسي وعبد الحميد دبيبة الذي انتخب لرئاسة الحكومة الانتقالية.

ويأتي رد الفعل الأول من المعسكر في شرق ليبيا غداة تهنئة فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ طرابلس مقراً وتحظى باعتراف الأمم المتحدة، "من اختيروا لتولي المسؤوليات في المجلس الرئاسي الجديد ورئاسة حكومة الوحدة الوطنية".

ومع الانتخابات التي جرت الجمعة في سويسرا برعاية الأمم المتحدة، تدخل ليبيا مرحلة انتقالية جديدة يتعيّن خلالها على السلطة التنفيذية الموحدة الموقتة تشكيل الحكومة والتحضير للانتخابات الوطنية المقررة نهاية كانون الأول/ديسمبر وإنهاء نحو عقد من الفوضى والعنف.