إيلاف من لندن: سيتعين على المقيمين في المملكة المتحدة وأيرلندا العائدين من 33 دولة من دول "القائمة الحمراء" دفع 1750 جنيهًا إسترلينيًا للحجر الصحي في الفنادق لمدة 10 أيام.

وكجزء من نظام الحجر الصحي الجديد المقرر أن يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من يوم الاثنين الأسبوع المقبل، حجزت الحكومة البريطانية 4600 غرفة في 16 فندقًا للقادمين من دول معينة.

وسيتعين على الركاب الحجز من خلال منصة عبر الإنترنت قبل سفرهم، مع رسوم تبلغ 1750 جنيهًا إسترلينيًا بما في ذلك تكلفة اختبار كورونا COVID والسفر بين المطار والفندق المخصص لهم.

مطارات محدودة
وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لمجلس العموم، اليوم الثلاثاء: "لن يتمكن الركاب من دخول المملكة المتحدة إلا من خلال عدد صغير من الموانئ والمطارات التي تمثل حاليًا الغالبية العظمى من الركاب الوافدين".

وأضاف: "عند وصولهم، سيتم اصطحابهم إلى فندق مخصص ، والذي سيغلق أمام الضيوف الذين لا يخضعون للحجر الصحي، لمدة 10 أيام أو لفترة أطول إذا ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 أثناء إقامتهم."

وتشمل الدول المدرجة حاليًا على "القائمة الحمراء" للمملكة المتحدة تلك الموجودة في أميركا الجنوبية وأجزاء كبيرة من جنوب إفريقيا والبرتغال والإمارات العربية المتحدة.

لا اختلاط
وقال وزير الصحة إن من يخضعون للحجر الصحي بالفندق "سيحتاجون إلى البقاء في غرفهم وبالطبع لن يُسمح لهم بالاختلاط بالضيوف الآخرين".

وأضاف أنه سيكون هناك "أمن واضح في المكان لضمان الامتثال إلى جانب الدعم اللازم".
وحذر هانكوك من أن أي شخص يحاول إخفاء وجوده في بلد مدرج على "القائمة الحمراء" في الأيام العشرة قبل وصوله إلى إنجلترا سيواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 10 سنوات.

كما أكد أن الوافدين من جميع البلدان سيُطلب منهم الآن إجراء اختبار خلو من فيروس كورونا PCR في اليومين الثاني والثامن بعد وصولهم إلى البلاد، كجزء من فترة الحجر الصحي لمدة 10 أيام.

غرامات
وقال وزير الصحة لمجلس العموم إنه ستكون هناك غرامات تصل إلى 2000 جنيه إسترليني لأولئك الذين لا يمتثلون لمتطلبات الاختبار الجديدة.

أما البلدان الـ 33 المدرجة حاليًا على "القائمة الحمراء" للمملكة المتحدة فهي: أنغولا، الأرجنتين، بوليفيا، بوتسوانا، البرازيل، بوروندي، الرأس الأخضر، شيلي، كولومبيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، إكوادور ، إيسواتيني، غيانا الفرنسية، غيانا ، ليسوتو، ملاوي، موريشيوس، موزامبيق، ناميبيا، بنما، باراغواي، بيرو، البرتغال، رواندا، سيشيل ، جنوب أفريقيا، سورينام، تنزانيا، الإمارات العربية المتحدة، أوروغواي، فنزويلا، زامبيا، زيمبابوي.