قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الأحد أن هناك "فرصة" لرفع العقوبات الأميركية عن إيران وذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الإيراني حسن روحاني.

وقال اردوغان في بيان "نأمل في أن تتمكن الإدارة الأميركية الجديدة من التخلي عن العقوبات الأحادية الجانب ضد إيران (...) التصريحات الأخيرة أتاحت فتح فرصة جديدة حول هذا الموضوع".

كما أكد الرئيس التركي أن إعادة تفعيل خطة العمل الشاملة المشتركة، الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين ايران والقوى الكبرى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا)، هو "الموقف الأكثر منطقية" الواجب اعتماده.

من جهته قال الرئيس الإيراني في بيان إن "رفع العقوبات مطلب قانوني ومنطقي" مضيفا "ستعود إيران إلى التزاماتها (النووية) بعد رفع العقوبات. استراتيجية إيران كما أعلنتها عدة مرات ستكون التحرك باء على الأفعال".

وكانت تركيا دعت عدة مرات الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات المفروضة على طهران.

وأعلنت الإدارة الديموقراطية الجديدة برئاسة جو بايدن أنها مستعدة لإعادة الولايات المتحدة الى الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2018، لكن كلتا واشنطن وطهران تنتظران من سيبادر أولا.

ورحبت إيران الأحد بالمحادثات التي جرت في طهران مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي مع اقتراب تطبيق قانون يقلّص عمل المفتشين الدوليين بحال عدم رفع العقوبات الأميركية.