قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: مع التصاعد الخطير للاصابات والوفيات بكورونا المتحور في العراق، اصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي توجيهات مشددة تقضي بمنع التنقل بين المحافظات وحظر التجمعات الدينية، والتوجه الى التعليم الالكتروني، ومنع ظهور من اسمتهم المضللين للحقائق المتعلقة بالجائحة من الظهور في القنوات الاعلامية، بينما تعاقد العراق على 16 مليون جرعة لقاح ضد الفيروس قيمتها 169 مليون دولار.

واصدر الكاظمي توجيهات وقائية من فياروس كورونا المتحور حصلت "ايلاف" على نصها شلمت منع الانتقال بين المحافظات بشكل تام مع استثناء حصري للحالات الإنسانية ولموظفي الدولة لأغراض مهنية والتركيز على التباعد البدني ومنع الاختلاط بين الناس وأخذ الإجراءات الكفيلة بمنع التجمعات البشرية بأشكالها كافة وخاصة النشاطات الدينية والاجتماعية "لأنها تعد من أخطر العوامل المساعدة لانتقال العدوى" وتأكيد منع الوقفين الشيعي والسني والقائمين على العتبات المقدسة والمزارات التجمعات الدينية للأيام المقبة.

كما قضت توجيهات الكاظمي تأكيد تعزيز وزارة الاتصالات كفاءة وقوة الانترنيت في البلاد "لأن جائحة كورونا ستستمر ولا توجد أدلة على قرب انتهائها اذ أن النشاطات التعليمية تحتاج إلى انترنيت قوي لا يخل بالعملية التعليمية ويحافظ على رصانتها".

وشملت ايضا تغيير الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة وكذلك الدوائر والمؤسسات الأهلية، أسلوب الإدارة لتقليل الازدحام واكتظاظ المراجعين، من خلال تفعيل الحوكمة الالكترونية مساواةً بكل دول العالم. وقضت كذلك بشمول معاهد التدريس الحكومية والأهلية بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بشأن تعليم المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والأهلية الكترونياً لغاية الثامن من الشهر المقبل قابلة للتمديد بحسب الموقف الوبائي.

ودعت التوجيهات الى عدم استضافة جميع القنوات الإعلامية لمن اسمتهم "المضللين للحقائق المتعلقة بجائحة كورونا والإجراءات الخاصة بالوقاية وعلاج المرض ومحاسبة القنوات المخالفة".

16 مليون جرعة

واعلنت وزارة الصحة الخميس تعاقدها على 16 مليون جرعة من لقاحات كورونا وأن تجهيزها سيبدأ خلال أيام.

وقال الناطق باسم الوزارة سيف البدر في بيان اليوم ان "العراق دفع المبالغ اللازمة ومن خلال القنوات الرسمية والبالغة 169 مليون دولار " منوها الى ان "العراق وقع اتفاقية مع شركة فايزر بايونتك وينتظر إقرار البرلمان لهذه الاتفاقية وتفاصيلها القانونية وانه تعاقد مع شركة سينوفارم الصينية وسيبدأ تجهيزه قريبًا بعد استكمال الإجراءات".

واكد ان "الوزارة إتمت التعاقد على 16 مليون جرعة جاهزة وستبدأ الشحنات بالوصول للعراق تباعًا خلال أيام كما ستتعاقد الوزارة مع شركات أخرى قيد اجراءات إقرار لقاحاتها حاليًا من قبل الهيئات العلمية المختصة وانها ملتزمة بتلقيح جميع الفئات المستهدفة وضمن الأولويات التي حددها خبراء الصحة العامة لحين تحقيق أعلى نسبة من التقليح ضمن الشعب العراقي .

4 آلاف مصاب و27 متوفيًا

سجل العراق الخميس 4074 أصابة جديدة بالجائحة ليرتفع عدد المصابين بها منذ ظهورها في البلاد في 24 شباط فبراير 2020 الى 684 الفا و362 مصابا .. كما سجل 27 حالة وفاة جديدة ليرتفع عدد حالات الوفيات منذ ذلك التاريخ الى 13 الفا 351 حالة.

كما سجل العراق خلال الاسبوع الحالي حوالي 200 اصابة ووفاة بين اطفاله وخاصة بين الرضع منهم فيما انذرت وزارة الصحة من ان هذه السلالة الجديدة لاتستثني عمرا محددا.

وحذرت الوزارة من أن السلالة المتحورة الجديدة لفيروس كورونا أخطر من نظيرتها الأولى .

ويخضع العراق منذ ايام الى سلسلة إجراءات مشددة جديدة بينها فرض حظر ليلي للتجوال من الثامنة مساء ولغاية الخامسة صباحا منذ الخميس الماضي ولمدة أسبوعين.

كما تقرر منع إقامة مجالس العزاء وإغلاق المساجد والحسينيات كافة وفتحها أوقات الصلاة فقط لرفع الاذان مع فرض غرامة خمسة ملايين دينار (حوالي 3 الاف دولار) على المخالفين.

بعد أن شهد العراق تراجعا ملحوظا في حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن كوفيد-19، عادت البلاد الأسبوع الماضي لتسجل ارتفاعا في اعداد المصابين وسط تجاهل تام من قبل المواطنين لاجراءات التباعد الاجتماعي.

مواضيع قد تهمك :