القدس: أجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو زيارته التاريخية التي كانت مقررة إلى الإمارات الخميس بسبب "صعوبات في تنسيق رحلته عبر المجال الجوي الأردني" على ما أعلن مكتبه.

وقال مكتب نتانياهو في بيان "كان من المفترض أن يزور رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم لكن بسبب صعوبات في تنسيق رحلته في المجال الجوي الأردني تم تأجيل الزيارة" دون تحديد موعد جديد.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت الأربعاء أن رئيس الوزراء بصدد اجراء زيارة رسمية إلى الإمارات هي الأولى منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين في أيلول/سبتمبر الماضي.

وبحسب بيان مكتب رئيس الوزراء الصادر بالعبرية فإن الصعوبات "ربما سببها" إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي "بسبب خلافات حول ترتيبات الأمن والسلامة في الموقع".

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي من باريس أن ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله كان ينوي القيام "بزيارة دينية" الخميس إلى "الحرم القدسي الشريف لأداء الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج وهي مناسبة دينية ذات مغزى كبير لكل المسلمين".

وأضاف الصفدي "كنا اتفقنا مع إسرائيل على الترتيبات لهذه الزيارة وتفاجأنا في اللحظة الأخيرة أن إسرائيل أرادت أن تفرض ترتيبات جديدة وأن تغير برنامج الزيارة ما كان سيضيق على المقدسيين في ليلة هي للصلاة والعبادة". وقال إن ولي العهد الأردني قرر "أن لا يسمح بالتضييق على المسلمين في هذا الليلة المباركة وبالتالي قرر إلغاء الزيارة حفاظا على حق المقدسيين في إحياء هذه المناسبة العطرة بحرية ودون تضييق جديد".

وأكد الصفدي أن "الحرم القدسي الشريف (...) المسجد الأقصى المبارك بمساحته كلها (...) مكان عبادة خالص للمسلمين ولا سيادة لإسرائيل عليها، هي في القدس المحتلة وبالتالي لا نقبل بأي تدخل إسرائيلي في شؤونها".

وأضاف أن "دائرة الأوقاف والمقدسات الإسلامية هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة شؤون هذه الأوقاف".

يقع الحرم الشريف وهو ثالث أقدس المواقع الدينية عند المسلمين في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في 1967 وضمتها لاحقا في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تديره دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن.

وقعت كل من الإمارات والبحرين منتصف أيلول/سبتمبر الماضي، اتفاقين لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية برعاية أميركية.

وكانت الإمارات ثالث دولة عربية توقع اتفاق سلام مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994). ولحقت بها كل من البحرين والمغرب والسودان.

وأدت القيود التي فرضتها إسرائيل الشهر الماضي لمكافحة تفشي فيروس كورونا وشملت إغلاق المجال الجوي بشكل شبه تام، إلى تأجيل زيارة نتانياهو إلى كل من الإمارات والبحرين.

ومن المتوقع أن يلتقي نتنياهو بعد ظهر الخميس، نظيريه التشيكي أندريه بابيس، والهنغاري فيكتور أوربان في القدس لإجراء محادثات حول جهود التطعيم ضد كوفيد-19.

وانتهت إسرائيل من تطعيم 40 في المئة من سكانها البالغ تعدادهم نحو تسعة ملايين نسمة بالجرعتين اللازمتين من لقاح فايزر/بايونتيك.