انقرة : أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الجمعة أن تركيا تعتزم استضافة مؤتمر سلام أفغاني في /أبريل في اسطنبول قبل انتهاء مهلة انسحاب القوات الأميركية من افغانستان.

وفي رسالة سربت إلى وسائل إعلام أفغانية حث وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن القادة الأفغان إلى التفكير "بحكومة جديدة جامعة" وأقترح إجراء مفاوضات في غضون أسابيع في تركيا للتوصل إلى اتفاق سلام مع حركة طالبان.

وقال تشاوش أوغلو إن تركيا تعتبر نفسها "أحد أهم الأطراف في قضية أفغانستان". ونقلت وكالة انباء الأناضول عن تشاوش أوغلو قوله "سننظم (هذا الاجتماع) بالتنسيق مع الأشقاء في قطر" في إشارة إلى محادثات سلام منفصلة تستضيفها الدوحة.

وأكد أن تركيا تنوي تعيين مبعوث خاص لعملية السلام في أفغانستان. وأضاف "حركة طالبان ووفد المفاوضات أي الطرف الحكومي، طلبا منا استضافة اجتماع كهذا".

يأتي هذا الدفع الدبلوماسي فيما يقوم الرئيس الأميركي جو بايدن بمراجعة لمعرفة إن كان سينفذ اتفاقا أبرمه الرئيس السابق دونالد ترامب مع حركة طالبان وينص على انسحاب كامل للقوات الأميركية بحلول مايو.

وفي رسالته قال بلينكن إن واشنطن تخشى "من تدهور محتمل للوضع الأمني مما قد يسمح لحركة طالبان باحراز تقدم ميداني سريع" في حال انسحبت الولايات المتحدة عسكريا من أفغانستان بعد عقدين من الزمن.