إيلاف من لندن: مع تطعيم نحو 32 مليون مواطن، قال وزير الصحة البريطاني إن لدى المملكة المتحدة أكثر من إمدادات كافية من لقاحات فايزر وموديرنا لتطعيم جميع البالغين دون سن الثلاثين.

ويقول مستشارو اللقاحات في المملكة المتحدة إن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا يجب أن يحصلوا على لقاح مختلف بسبب الأدلة التي تربط لقاحات أسترازينيكا AstraZeneca بجلطات الدم

وقال مات هانكوك لـ(بي بي سي) إن المملكة المتحدة تسير على الطريق الصحيح لتطعيم جميع البالغين بحلول 31 يوليو. وقال إن جرعة أسترازينيكا ظلت آمنة وحث أولئك الذين تلقوا جرعة واحدة على تناول جرعة ثانية.

قالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA) إنه لا يوجد دليل على أن اللقاح تسبب في حدوث الجلطات، لكن الرابط أصبح أقوى، في حين قالت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) إن فوائد اللقاح تفوق المخاطر.

لا دليل على جلطات

وقال الوزير هانكوك إنه "لا يوجد دليل" على حدوث جلطات دموية نادرة بعد الجرعة الثانية من اللقاح. كما حث الجميع على قبول عرض اللقاح الأول عندما تم استدعاؤهم.

وسعى وزير الصحة إلى طمأنة الجمهور وقال إنه يمكن أن يثق في نظام السلامة لأن المنظمين "كانوا قادرين على اكتشاف هذا الحدث النادر للغاية".

وقال هانكوك: "إن نظام الأمان الذي لدينا حول هذا اللقاح حساس للغاية بحيث يمكنه التقاط الأحداث التي تبلغ أربعة في المليون [فرصة تطوير جلطة دموية نادرة في المخ] - قيل لي إن هذا يتعلق بالمخاطر المماثلة لأخذ رحلة طويلة المدى".

وقال إن هناك "أكثر من لقاح فايزر أو موديرنا" لـ 8.5 مليون بالغ دون سن الثلاثين والذين لم يتم تطعيمهم بعد في المملكة المتحدة للحصول على جرعتين.

جرعات جديدة

طلبت المملكة المتحدة 40 مليون جرعة من لقاح فايزر و17 مليون جرعة من لقاح موديرنا ولديها أيضًا اتفاقيات مع العديد من الشركات الأخرى التي لا تزال تنتظر الموافقة، بما في ذلك 100 مليون جرعة من فالنيفا و30 مليون من جانسن.

وقال هانكوك إن كوفيد كان "مرضًا مروعًا" وقد أصاب مرض كوفيد منذ فترة طويلة الأشخاص في العشرينات من العمر "كثيرًا" مثل أي فئة عمرية أخرى، وأحيانًا مع "آثار جانبية منهكة تدمر حياتك بشكل أساسي".

أضاف بأنه يتطلع إلى تلقي التطعيم "كطفل يتمتع بصحة جيدة يبلغ من العمر 42 عامًا" وقال عندما يحين الوقت "سأتناول أي لقاح أعرض عليه".

من جهته، حث زعيم حزب العمال المعارض السير كير ستارمر الناس على الحصول على لقاح استرازينيكا AstraZeneca ، قائلاً إنه تلقى اللقاح بنفسه وسيحصل على الجرعة الثانية.

وقال "أعتقد أن أهم شيء هو أن نبدأ برنامج اللقاح في أسرع وقت ممكن - وهذا هو أضمن طريقة خلال هذا الوباء".

وتلقى أكثر من 31.7 مليون شخص الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا في المملكة المتحدة، وتلقى حوالي 5.6 مليون جرعة ثانية.

لقاحات بديلة

وجاءت التوصية بتقديم لقاحات بديلة للشباب بعد مراجعة أجرتها وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية MHRA وجدت أنه بحلول نهاية مارس، كان 79 شخصًا قد عانوا من جلطات دموية نادرة بعد التطعيم - توفي 19 منهم.

وقال البروفيسور أنتوني هارندن ، نائب رئيس اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين (JCVI) ، إن كلا المنظمين قالا إنه يمكن الاستمرار في استخدام جرعة AstraZeneca في جميع الفئات العمرية.

لكنه قال إن اللجنة، التي تقدم المشورة للحكومة بشأن طرح اللقاح، قررت أنها تشعر براحة أكبر إذا تم عرض خيار بديل للفئة العمرية التي تقل عن 30 عامًا - وهي معرضة لخطر أقل من كورونا.

ومن ناحيته، قال البروفيسور ستيفن ريشر ، وهو عضو في مجموعة رؤى الوباء العلمية حول السلوكيات (Spi-B) ، لـ(بي بي سي) إن التحرك لتفضيل الجرعات الأخرى لمن هم دون سن الثلاثين قد يضعف الثقة في التطعيم ، قائلاً إننا " ليس جيدًا في نشر المعلومات كما كنا في طرح اللقاح نفسه".