ايلاف من الرياض: أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن رؤية المملكة 2030 ستحقق العديد من أهدافها قبل حلول العام 2030 مستعرضا في مقابلته التلفزيونية مع المذيع عبدالله المديفر وأهم شبكات التلفزة العربية، منجزات الرؤية في تنويع مصادر دخل المملكة من غير الثروة النفطية، كاشفاً عن التوجه للإعداد بأن يكون لدينا رؤية 2040 والتي ستكون مرحلة المنافسة على مستوى عالمي، بعد تحقيق أهداف رؤية 2030.

وشرح ولي العهد السعودي، تفاصيل متصلة بالرؤية التي أطلقتها المملكة عام 2016، من بينها تطوير سياسات الإسكان، وتطوير سن التشريعات، وضمان رفع مساهمة القطاع الخاص في اقتصاد المملكة، مستعرضا أرقاما اقتصادية مؤثرة أبرزها تصاعد مؤشر سوق الأسهم السعودية "تداول"، من مستويات 6 و7 آلاف نقطة إلى أكثر من 10 آلاف نقطة في الوقت الحالي، بجانب رفع نسبة تملك السعوديين للمساكن إلى نسبة 60% بينما كانت قبل الرؤية 47%.

وأوضح أن تأسيس صندوق الاستثمارات لشركة "روشن" هدفه توفير مليون وحدة سكنية في المملكة، من أصل 4 ملايين وحدة سكنية مستهدفة.

وأكد الأمير محمد بن سلمان أن البطالة كانت قبل الرؤية تبلغ 14% ونستهدف خفضها لـ 11% العام الحالي، ثم مواصلة خفضها للمعدل الطبيعي ما بين 7% إلى 4%، موضحا أن مستهدفات قطاع السياحة تشمل 3 ملايين وظيفة جديدة حتى 2030.

ونفى وجود أي توجه لفرض ضرائب على الدخل في المملكة، وقال :"لن يكون هناك ضرائب على الدخل بتاتا في السعودية" مؤكداً أن الحد الأقصى لفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% لمدة 5 سنوات، وهو قرار مؤقت.

وأكد أن من "مصلحتي أن ينمو الوطن السعودي وأن يكون المواطن راضيا" أمام منجزات البرامج الطموحة للرؤية في مختلف القطاعات.

وفي الشأن الصحي، قال الأمير محمد بن سلمان إن برنامج التحول في القطاع الصحي سيحدث تغييرا كبيرا بمستوى الخدمات. وبين الأمير أنه سيتم خصخصة عدد من المستشفيات السعودية.

واعتبر الأمير محمد بن سلمان أن الرياض خططت بشكل جيد من الملك سلمان وهي من أفضل المدن بالبنى التحتية، مقارنة مع المدن العالمية التي يزيد عدد سكانها على 5 ملايين نسمة، مؤكداً أن التركيز لن يكون على الرياض وحدها ولكن على مختلف مدن المملكة.

وبشأن مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، قال الأمير محمد بن سلمان إن الغطاء النباتي في السعودية ارتفع خلال السنوات الأربع الماضية بنسبة 40%، موضحا أن الاهتمام بالبيئة له أثر مباشر على السياحة واستقطاب رؤوس الأموال.

وأكد أن هويتنا السعودية قوية وتزداد قوة وتطورا بالانفتاح، وأن أصحاب الهوية الضعيفة هم من يقلقهم الانفتاح على العالم.

المملكة دولة قائمة قبل اكتشاف النفط
وأكد ولي العهد في المقابلة التلفزيونية الثلاثاء أن النفط خدم المملكة بشكل كبير جدًا وأن المملكة دولة قائمة قبل النفط، مشيراً إلى أن حجم الدخل والنمو الذي حققته في الثلاثينات والأربعينات الماضية أكثر من احتياجاتنا في ذلك الوقت مما ولد انطباعًا أن النفط سيتكفل بالاحتياجات المملكة كافة مشيراً إلى أنه مع مرور الزمن فإن حجم الإنتاج ازداد بشكل طفيف جدًا لا سيما مع حجم النمو السكاني الذي زاد بشكل ضخم جدًا، فأصبح النفط بالكاد يغطي الاحتياجات.

وأوضح ولي العهد أن البترول لن ينتهي مشدداً على رغبته الاستفادة من كل شيء في المملكة سواء في القطاع النفطي أو قطاعات مختلفة متعهداً بالعمل على تحقيق الفرص والقدرات البشرية وقدرات الحكومة؛ لتحقيق تلك الفرص بأسرع وقت ممكن موضحاً أن كل الأرقام التي كان يُعتقد أنها غير قابلة للتحقيق كسرناها في العام الماضي وسوف نكسر كثيرًا من هذه الأرقام في 2025 ما يعني تحقيقاً لأرقام أكبر في 2030.

وأكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على أن تركيزنا الرئيسي هو نمو حجم صندوق الاستثمارات العامة وخلال الـ 5 سنوات المقبلة سينمو بنسبة أكثر من 200 %، وفي 2030 سوف نصل إلى 10 تريلونات مضيفاً أن صندوق الاستثمارات العامة أنفق 90 مليارا محليا عام 2020 وأن صندوق الاستثمارات العامة أنفق 160 مليارا في العام الجاري.