واشنطن: دانت الولايات المتحدة الخميس إقالة الحكومة الأوكرانية لرئيس مجموعة الطاقة الوطنية "نفتوغاز" أندريه كوبولييف الإصلاحي الذي يرفع راية حرب الغاز مع شركة "غازبروم" الروسية العملاقة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إن الولايات المتحدة "قلقة جدا" من هذا "القرار المحسوب" الذي يكشف "ازدراء بممارسات الحكم العادلة والشفافة".

وتسلّم كوبولييف الذي يعتبر تحت حماية واشنطن، رئاسة المجموعة في 2014 مباشرة بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية وقبل وقت قصير من اندلاع حرب مع الانفصاليين الموالين لروسيا في البلاد.

وحارب بنجاح لخفض اعتماد أوكرانيا على شحنات الغاز الروسي، وتمكن من إدخال إصلاحات على المجموعة التي كانت حتى ذلك الحين تعتبر فاسدة، من أجل تعزيز شفافيتها وربحيتها.

كذلك، أقالت السلطات مجلس المراقبة في "نفتوغاز" والذي كانت موافقته ضرورية لإقالة كوبولييف. واتهم الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية كييف بتعريض "التقدم الاقتصادي الذي تحقق بشق الأنفس" للخطر والتخلي عن "الممارسات الجيدة".

وتعد واشنطن وبرلين وباريس من الداعمين الرئيسيين لأوكرانيا إحدى أفقر الدول في أوروبا والتي ينتشر فيها الفساد على نطاق واسع.

وأعربت الولايات المتحدة مرارا عن تضامنها مع كييف في الأشهر الأخيرة عندما حشدت روسيا قواتها على حدودهما المشتركة.