إيلاف من لندن: في إطار التجهيزات للانتخابات الرئاسية التي ستأتي بالرئيس الثامن في تاريخ إيران منذ 1979، يفتح باب التسجيل لتقديم طلبات الترشيح يوم الثلاثاء المقبل 11 مايو، ولمدة 5 ايام.

وبحسب جدول الانتخابات الرئاسية الذي اعلنته وزارة الداخلية الإيرانية، سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة في 26 و27 يونيو المقبل، حيث ستجري انتخابات الدورة الثالثة عشرة ستجري يوم 18 يونيو.

كما ستجرى بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية، الانتخابات التكميلية الثانية لمجلس خبراء القيادة والدورة السادسة لانتخابات المجالس الإسلامية البلدية للمدن والقرى والعشائر الرحل. وسيخلف الرئيس المنتخب المنتظر، الرئيس السابع حسن روحاني الذي أمضى ولايتين رئاسيتين منذ أغسطس 2013 وتنتهي الثانية في أغسطس المقبل.
يذكر أن منصب الرئاسة الإيرانية تسلمه كل من على التوالي منذ 1980: أبو الحسن بني صدر، محمد علي رجائي، علي خامنئي، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، محمد خاتمي ومحمد أحمدي نجاد.

شروط

وكان مجلس صيانة الدستور الذي يشرف على الانتخابات، أصدر بيانا حد فيه الشروط التي يجب ان تتوفر للمتقدمين في الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية وهي:
- أن يكون عمر المرشح بين 40 و75 عاما.
- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها على الأقل.
- أن يكون قد شغل 4 سنوات على الأقل في المناصب الإدارية.
- يمكن ترشح الوزراء والمحافظين ورؤساء البلديات في المدن التي يزيد عدد سكانها عن 2 مليون نسمة، والقادة العسكريين برتبة لواء وما فوق.
- عدم وجود سجل جنائي للمرشح.