إيلاف من لندن: مع الإعلان عن 4 وفيات جديدة مرتبطة بـ(كورونا) و1926 حالة إصابة جديدة في آخر 24 ساعة. قالت الحكومة البريطانية إنه تم تطعيم نحو 20 مليون بالغ بالجرعتين.

وقالت تقارير بريطانية إن حوالي 391246 مواطن تلقوا جرعة يوم السبت، مما يعني أن ما مجموعه 20103.658 (38.2 ٪ من جميع البالغين) تلقوا الآن كلتا الجرعتين.

وفي يوم السبت أيضًا، تلقى 237331 حقنة لأول مرة ، مما رفع العدد الإجمالي للأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل إلى 36،573،354 (69.4 ٪ من السكان البالغين).

وقالت الحكومة إنها لا تزال على المسار الصحيح لتقديم جرعة أولى لجميع البالغين في المملكة المتحدة بحلول نهاية يوليو المقبل.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك: "لدينا المزيد من الأخبار الرائعة حول إطلاق التطعيم ونحقق خطوات غير عادية حيث يتمتع 20 مليون شخص الآن بأقصى حماية ممكنة من هذا الفيروس - شكرًا جزيلًا للفريق على تحقيق هذا الإنجاز".

أحدث البيانات
وأضاف: "أظهرت أحدث البيانات الواقعية مرة أخرى مدى فعالية اللقاح في توفير الحماية المنقذة للحياة، حيث توفر جرعتان من لقاح فايزر حماية بنسبة 97٪ ضد الوفيات".

وقال هانكوك: "إن تلقي جرعة ثانية أمر حيوي لضمان حصولك على الحماية القصوى من هذا الفيروس القاتل - أنا أشجع الجميع على حجز حقنة اللقاح بمجرد أن يتم تقديمها لهم."

وفي ويلز، أُعلن أن أكثر من مليوني شخص قد حصلوا على لقاح الآن. وتم إعطاء ما يقرب من ثلاثة ملايين جرعة في المجموع في البلاد في ستة أشهر. وهذا يعني أن 80٪ من جميع البالغين في ويلز قد تلقوا اللقاح الأول وأن واحدًا من كل ثلاثة بالغين تلقى جرعته الثانية.

وفيات واصابات
وفي الوقت نفسه، أبلغت المملكة المتحدة عن أربع وفيات أخرى مرتبطة بفيروس كورونا و1926 حالة إصابة جديدة في آخر 24 ساعة. هذا بالمقارنة مع سبع وفيات و2027 حالة تم الإعلان عنها يوم السبت، بينما تم الإبلاغ يوم الأحد الماضي عن حالتي وفاة و 1770 إصابة.

ومنذ أن بدأ الوباء، توفي ما مجموعه 127،679 شخصًا في المملكة المتحدة في غضون 28 يومًا من نتيجة اختبار كورونا COVID-19، وكانت هناك 4،450،777 حالة مؤكدة مختبريًا.

ثقة عالية
وإذ ذاك، قال وزير الصحة البريطاني إن هناك "درجة عالية من الثقة" في أن اللقاحات تحمي من البديل الهندي، لكنها يمكن أن "تنتشر كالنار في الهشيم" بين أولئك الذين لم يتلقوا ضربة بالكوع".

وقال إن البديل الهندي "أصبح السلالة المهيمنة في بعض أجزاء البلاد" مثل بولتون وبلاكبيرن".

حذر هانكوك من أنه يمكن أن "ينتشر بشكل أسرع" من متغير كينت، الذي أدى إلى الموجة الثانية القاتلة من الإصابات في المملكة المتحدة هذا الشتاء ، حيث تم اكتشاف ما يزيد قليلاً عن 1300 حالة في البلاد حتى الآن.

كما قال إنه من "المناسب" المضي قدمًا في التخفيف الكبير للقيود في إنكلترا يوم الاثنين على الرغم من مخاوف العلماء من أنه قد يكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة 50٪ من سلالة كينت.

وحث وزير الصحة أولئك المؤهلين للتطعيم، لكنهم لم يحجزوا موعدًا بعد، على التقدم للحصول على لقاحهم، مضيفًا أنه لم يستبعد فرض قيود الإغلاق المحلية في الأماكن الأكثر تضررًا من البديل الهندي.