إيلاف من لندن: وافقت مجموعة السبع على صفقة تاريخية بشأن معالجة التهرب الضريبي للشركات متعددة الجنسية وخاصة شركات التكنولوجيا الكبرى.

واتفق وزراء مالية مجموعة السبع (G7) في اجتماعهم، اليوم السبت، في لندن على الالتزام بضريبة دنيا عالمية لا تقل عن 15٪ على أساس كل بلد على حدة.

وقال وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك: "إنها لحظة فخر". وأضاف بأن ذلك "يعني أن الشركات المناسبة تدفع الضريبة المناسبة في الأماكن المناسبة".

وأضاف إنها "اتفاقية تاريخية أخرجت أخيرًا نظام الضرائب العالمي إلى القرن الحادي والعشرين"، مضيفًا: "سنعمل على تكافؤ الفرص وضخ بعض الإنصاف في النظام".

وينتظر أن تقوم مجموعة السبع التوقيع على هذه الاتفاقية رسميا خلال قمة مجموعة السبع والتي ستنعقد في 11 يونيو الحالي في مدينة كورنويل في الجنوب الغرب لإنكلترا.

حد أدنى

وكانت الولايات المتحدة قد اقترحت فرض حد أدنى عالمي للضريبة بنسبة 15% على أرباح الشركات. علما أن هناك انتقادات أوروبية منذ وقت طويل بأن الشركات الأميركية تدفع ضرائب قليلة للغاية في الأسواق التي تخدمها.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية قالت قبل أيام إن مجموعة السبع اقتربت من التوصل لاتفاق بشأن فرض ضرائب موحدة على الشركات متعددة الجنسيات متوقعة الإعلان عن هذه الاتفاقية يوم الجمعة المقبل.

وكانت الضرائب على التكنولوجيا الكبيرة ومتعددة الجنسيات مصدرًا للخلاف بين الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع مثل المملكة المتحدة.