إيلاف من الرباط: حثت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بعثاتها الدبلوماسية ومراكزها القنصلية على تبسيط الاجراءات الإدارية، قدر الإمكان، وإعمال المرونة بخصوص الخدمات القنصلية المطلوبة من مغاربة الخارج، وتمكينهم منها في أقرب الآجال، سواء بالنسبة لمن يقيم بمجال اشتغال المؤسسة القنصلية أو للعابرين منهم.
ويأتي هذا الأمر، حسب مذكرة في الموضوع، على خلفية التوجيهات الملكية الرامية إلى ضمان أفضل شروط الاستقبال والعبور للمغاربة المقيمين بالخارج ودعوة البعثات الدبلوماسية والتمثيليات القنصلية للمملكة بالخارج إلى الانخراط في الدينامية العامة لإنجاح عملية عودة المغاربة المقيمين بالخارج بمناسبة العطلة الصيفية، المحددة ما بين 15 يونيو الجاري و15 سبتمبر المقبل.
وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد أصدر تعليماته للسلطات وكافة المتدخلين في مجال النقل، قصد العمل على تسهيل عودة أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى بلادهم، بأسعار مناسبة، حسب ما ذكر بيان للديوان الملكي الأحد الماضي.
وأمر الملك محمد السادس كل المتدخلين في مجال النقل الجوي، خاصة شركة الخطوط الملكية المغربية، ومختلف الفاعلين في النقل البحري، بالحرص على اعتماد أسعار معقولة تكون في متناول الجميع، وتوفير العدد الكافي من الرحلات، لتمكين العائلات المغربية بالخارج من زيارة وطنها وصلة الرحم بأهلها وذويها، خاصة في ظروف جائحة (كوفيد. 19).
كما دعا العاهل المغربي كل الفاعلين السياحيين، سواء في مجال النقل أو الإقامة، لاتخاذ التدابير اللازمة، قصد استقبال أبناء الجالية المغربية المقيمين بالخارج في أحسن الظروف وبأسعار ملائمة.
ولتيسير التعاطي مع طلبات المقيمين المغاربة بالخارج، دعت مذكرة الخارجية المغربية رؤساء البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية إلى اعتماد توقيت مستمر للعمل، يمتد من الثامنة والنصف صباحا إلى السادسة مساء، من الاثنين إلى الجمعة، مع ساعة استراحة، وذلك بالنسبة لمجموع الموظفين، باستثناء المستخدمين المتعاقدين الذين يسري عليهم قانون الشغل المحلي.
كما دعت المذكرة إلى نظام مداومة حضوري خلال الأيام المفتوحة، من الاثنين إلى الجمعة، وذلك من السادسة إلى الثامنة مساء، والسبت من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة زوالا، والأحد وأيام العطل من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الواحدة زوالا، مع وضع مداومة هاتفية 24 ساعة على 24 ساعة.
ودعت المذكرة إلى ضمان حضور فرق قنصلية بالموانئ ومطارات العبور لتقديم المساعدة للمغاربة المقيمين بالخارج.
وذكرت المذكرة بأن عملية مرحبا 2021 تتم في إطار سياق صحي مطبوع بجائحة (كورونا)، الشيء الذي يستدعي مواصلة التقيد بالإجراءات الصحية الاحترازية.
وختمت المذكرة بتأجيل مؤقت لعطل الأطر العاملة بالمراكز القنصلية والخدمات القنصلية للسفارات، مع إشارتها إلى أن طلبات العطل لأسباب ملحة يتعين وضعها على مستوى مديرية الموارد البشرية، تحت إشراف السلم الإداري.