إيلاف من لندن: أصرت بريطانيا، على لسان رئيس الوزراء على أن السفينة الحربية التابعة للبحرية الملكية HMS Defender كانت تبحر بشكل قانوني في المياه الأوكرانية وأن روسيا لم تطلق أي طلقات تحذيرية.

وقال رئيس الوزراء "ما أفهمه هو أن مجموعة (كاريير سترايك) عملت بطريقة تتوقعها عبر المياه الدولية وبما يتفق مع القانون". كما رفض جونسون التأكيد على أن العلاقة مع روسيا وصلت الآن إلى مستوى متدنٍ جديد، في أعقاب حوادث أخرى مثل تسميم الجاسوس السابق سيرغي سكريبال في المملكة المتحدة في عام 2018.

وقال رئيس الوزراء: "يمكنني أن أتذكر أوقاتًا في حياتي كانت فيها الأمور أسوأ بكثير". ومن جهته، قال وزير الخارجية دومينيك راب أيضا إن أعيرة نارية لم تطلق ووصف الرواية الروسية بأنها "غير دقيقة بشكل متوقع".

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنها علمت مسبقا بأن الروس يجرون "تدريبات بالمدافع" في المنطقة. وجاء في البيان "لم يتم توجيه أي طلقات على أتش أم أس ديفندر ولا ندرك الادعاء القائل بإلقاء قنابل في طريقها".

اتهامات روسيا

واتهمت روسيا المملكة المتحدة بـ "الأكاذيب غير الواضحة" بشأن حادثة الأربعاء وقالت إنها سترد بقوة على أي توغلات مستقبلية فيما تصفه بالمياه الروسية.

وحذرت موسكو من أن المملكة المتحدة ستتحمل عواقب أي استفزازات جديدة في البحر، بعد حادثة خرق المدمرة Defender البريطانية حدود روسيا قبالة شبه جزيرة القرم أمس.

وأكدت الخارجية الروسية في بيان لها أنها استدعت اليوم الخميس السفيرة البريطانية لدى موسكو ديبورا برونيرت وأعربت لها عن "احتجاجها الشديد على التصرفات الاستفزازية والخطيرة للسفينة التابعة للبحرية البريطانية في المياه الإقليمية الروسية".

وشددت الوزارة على أنها تعتبر هذه الحادثة انتهاكا صارخا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، لافتة إلى أنها أعارت خلال الاجتماع مع السفيرة اهتماما خاصا إلى أنه "في حال تكرار مثل هذه الاستفزازات سيتحمل الجانب البريطاني المسؤولية الكاملة عن عواقبها المحتملة".

طلقات تحذيرية

وأطلقت قوات للجيش الروسي أمس طلقات تحذيرية باتجاه Defender بعد أن خرقت المدمرة البريطانية حدود الدولة الروسية قبالة سواحل شبه جزيرة القرم دون الانصياع لمطالب الجانب الروسي.

ونفت السلطات البريطانية وقوع أي حوادث وإطلاق طلقات تحذيرية، على الرغم من نشر لقطات توثق لحظة الحادث وتؤكد صحة الرواية الروسية.

وترفض المملكة المتحدة ادعاء روسيا بأن زورقًا لدوريات الحدود أطلق طلقات تحذيرية وأن طائرات حربية أسقطت قنابل على مسار السفينة قبالة ساحل القرم.

تحليق طائرات

ومع ذلك، قال صحفي في بي بي سي على متن السفينة التي يبلغ طولها 152 مترا إن طائرات روسية حلقت في مكان قريب، كما سمع تحذيرات إذاعية من أن الطلقات ستطلق إذا لم تغير HMS Defender مسارها. وقال إن إطلاق النار سمع في وقت لاحق لكنه "بعيد عن المدى".

واتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بريطانيا بارتكاب "أكاذيب عارية" بشأن الحادث.

وتزعم روسيا أن السفينة البريطانية قطعت مسافة ثلاثة كيلومترات (2 ميل) في المياه الروسية بالقرب من كيب فيولنت، بالقرب من ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم.

يذكر أن روسيا كانت استولت على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، وادعوا ملكية المياه المحيطة بسواحلها. تعتبر الدول الغربية أن القرم قد تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني.